مشاكل البشرة الدهنية

مشاكل البشرة الدهنية

تسعى كل فتاة للحصول على بشرة مثالية لكن مشاكل البشرة الدهنية تعترض هذا الحلم فتحاول كل فتاة للحد من تلك المشاكل للحصول على بشرة خالية من الدهون حيث أن المشكلة لا تتوقف عن كونها بعض الدهون بل تصاحب تلك الدهون مشكلات أكبر يمكن أن يتم علاجها بالطريقة التقليدية أو اللجوء لطبيب مختص.

مشاكل البشرة الدهنية

لابد من وجود طبقة دهنية تغلف البشرة في العموم تعمل على حمايتها وترطيبها لكن في حالة زيادة إفراز تلك الدهون تقع هنا مشاكل البشرة الدهنية وتكون ما يلي:

لمعان البشرة الواضح

تحتوي البشرة على الغدد الزهمية كما تقوم بإنتاج الزهم، وهذا حيث أنه يحتوي على مادة السيراميد المسؤول عن ترطيب البشرة وحمايتها بشكل معتدل فعند بعض الأشخاص تحتوي بشرتهم على أكثر من غدة زهمية فيتم إنتاج مادة السيراميد بشكل أكبر وتكون أكثر في مرحلة تغير الهرمونات وفترات البلوغ.

حب الشباب

يعتبر من أهم المشاكل البشرة الدهنية التي تظهر في الوجه والرقبة والظهر والتي من الممكن أن تؤدي إلى اهتزاز الثقة بالنفس لدى الشخص لكن في ظل التطور الطبي يمكن التحكم في تلك المعاناة مع تطور مستحضرات التجميل.

كما أن له عدة أنواع مختلفة ويعتبر من أبرز مشاكل البشرة الدهنية سواء رؤوس سوداء، أو بيضاء، كما أنه ينتج حب الشباب بسبب انسداد المسامات نتيجة لتراكم الدهون وخلايا الجلد الميت لكن يتم السيطرة عليه ببعض الطرق السهلة وفى الحالات الأكثر تعقيداً تحتاج إلى عناية خاصة.

المسامات الواسعة

تعد من أشهر مشاكل البشرة الدهنية التي يمكن التعرض لها حيث أن أبرز أماكن ظهورها حرف T وهي الجبهة، والأنف، والذقن حيث أن إفراز العرق والزهم يساعد في اتساع مسامات البشرة.

التهابات في الجلد

من مشاكل البشرة الدهنية هي التهابات الجلد وهي مشكلة مرتبط وجودها بفرط نمو الخمائر على سطح البشرة وعادة ما يظهر في فصل الشتاء ويكون عبارة عن طفح جلدي محمر وقشور بيضاء أو صفراء، ويصاب بها الأطفال أيضًا باسم قبعة المهد وتصيب الرأس بشكل أخص.

مشاكل البشرة الدهنية
مشاكل البشرة الدهنية

اقرأ أيضًا: أهم وأفضل طرق علاج تساقط الشعر

علاج مشاكل البشرة الدهنية

في بداية الأمر لابد من معرفة أن الحل هو توازن البشرة فلن تحتاجي إلي توقف إفراز الدهون، فقط يجب التوازن بين غسل البشرة في الصباح والمساء يوميًا وغسل الوجه بعد الرياضة، وإزالة المكياج قبل النوم حيث أن المكياج يعمل على سد المسامات.

كيف يتم توازن البشرة ؟

للحصول على بشرة صحية ولامعة يجب أن يتم التوازن داخل البشرة بين ما تنتجه وما يضاف إليها، ومن الطرق التي يتم من خلالها توازن البشرة ما يلي:

  • اختيار غسول مناسب للبشرة ومراقبة النتائج وعلى أساس تلك النتائج تحددين من الاستمرار على الغسول أم لا ويتم استخدامه في الصباح والمساء.
  • استخدام تونر تتساءلين هل يجب استخدام التونر للبشرة الدهنية أم التوقف عنه وهل هو مفيد للبشرة أم مضر ويعمل على تهيجها وينصح باستخدامه في مناطق محددة ويمكن استبداله بماء الورد حيث أنها تعمل على نضارة البشرة وشد المسام الواسعة.
  • الترطيب الجيد فبعض الأقنعة التي يتم القيام بها في المنزل تعمل على ترطيب البشرة وبعض الأقنعة مثل قناع الطين تعمل على شد المسام وتوازن إفراز الدهون، ويجب التأكد من اختيار مرطب خفيف للبشرة خالي من الزيوت لأن البشرة الدهنية تحتاج إلى مرطب رغم إفراطها في إنتاج الزيوت.
  • استخدام واقي الشمس من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها وفى حالة البشرة الدهنية لابد من اختياره بعناية كما يجب أن تكون خالية من الزيوت لتجنب انسداد المسام كما يوجد بعض مستحضرات التجميل التي تحتوي على واقي شمسي يمكن استخدامه.
مشاكل البشرة الدهنية
مشاكل البشرة الدهنية

اقرأ أيضًا: أسباب انسداد مسامات الجلد وكيفية الوقاية منه

أهم المواد الفعالة في منتجات العناية بالبشرة الدهنية

من الأمور الهامة للفتيات والتي تبحث عنها دائمًا هو المنتج المناسب لبشرتها خصوصًا أصحاب البشرة الدهنية لكثرة مشاكل البشرة الدهنية، ومن أهم المواد الفعالة في المنتجات ما يلي:

حمض الساليسيليك

حيث أن لديه القدرة علي التعامل مع المسامات الواسعة بعمق ويقلل من إفراز الدهون علي البشرة ويمنع انسداد المسام كما يعمل على التخلص من الجلد الميت والرؤوس السوداء والبيضاء.

الريتينول

لديه خصائص مضاد للأكسدة وله دور في تقليل البثور وعلاج حب الشباب ويعمل على تقشير البشرة وتنظيف المسام الواسعة وإزالة الجلد الميت، وهو يعتبر شكل من فيتامين ب3 فيعمل على تنظيم إفراز الغدد الدهنية فتقل الحبوب في البشرة ويقل اللمعان ويحسن البشرة وجودتها.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

للحصول على بشرة جيدة وخالية من المشاكل يجب اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية، والذي يتمثل في:

استخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية 

الذي يعمل على التخلص من الشوائب والدهون والجلد الميت، كما يجب أن يحتوي الغسول على حمض السالسيليك ليعمل على إزالة الدهون ويمنع انسداد المسام، ويكون خالي من الكحول حيث يعمل الكحول على الإضرار بالبشرة، وفى حالة أن البشرة تحتوي على بثور يجب أن يكون الغسول خالي من الكحول للتعامل الآمن مع البشرة، ويستخدم الغسول بماء فاتر على الوجه ويستخدم في الصباح والمساء.

استخدام تونر مناسب في الصباح والمساء

فبعد استخدام الغسول وتصبح البشرة نظيفة فإنها تستعد لاستقبال التونر لكى يقوم بإكمال المهمة في تقليل الزيوت على البشرة وشد المسام وتقليل الالتهابات في البشرة الدهنية كما يجب أن يحتوي التونر على حمض الساليسيليك، أو الجليكوليك، أو اللاكتيك.

ترطيب البشرة

من الشائع عن البشرة الدهنية أنها لا تحتاج إلى مرطب بسبب إفرازها للزيوت بشكل كبير إلا أن هذا الخطأ قد يساهم في مشاكل البشرة وتجعلها تفرز زيوت بشكل كبير، وعند فقدان البشرة للدهون والمياه اللازمة لترطيب تقوم بإنتاج دهون بشكل أكبر فلابد من وجود مرطب يعمل على حفظ توازن البشرة ولابد من توافر عدة خصائص في هذا المرطب، وهي كما يلي:

  • خفيف.
  • معتمد على الماء.
  • خالي من الكحول.
  • يحتوي على مادة النياسيناميد.
مشاكل البشرة الدهنية
مشاكل البشرة الدهنية

اقرأ أيضًا: أفضل إبر النضارة للوجه

استخدام واقي شمس

يعتبر من أهم خطوات الروتين للعناية بالبشرة وهو الذي يعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تعتبر سبب رئيسي لمشاكل البشرة الدهنية فواقي الشمس يعمل على حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وظهور البقع الداكنة في الجسم.

لابد أن يكون واقي الشمس مناسب للبشرة الدهنية لذلك يجب أن يكون خالي من الزيوت، أو المواد العطرية، أو الكحولية ويوضع علي بشرة نظيفة خالية من الشوائب ويجب تجديده كل ساعتين.

تقشير البشرة

تقشير البشرة هو إزالة طبقات الجلد الميتة المتراكمة على البشرة والتي تعمل على ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء، كما أن عملية التقشير تعمل على تحفيز الكولاجين داخل البشرة، ومن الأفضل عمل تقشير للبشرة مرتين أسبوعيًا أو على حسب البشرة ودرجة حساسيته، كما يوجد أنواع للتقشير:

  • تقشير كيميائي: هو مقشر حمض الجليكوليك، اللاكتيك، الستريك، وطريقة استخدامه وضع كمية مناسبة على بشرة نظيفة ويترك من (10 لـ 15 دقيقة) ثم تقوم بغسل البشرة وتنشيفها بطريقة صحيحة وترطيبها جيدًا، ويمكن تكرار الماسك مرتين في الأسبوع أو على حسب درجة حساسية البشرة.
  • تقشير فيزيائي: تكون عبارة عن منتجات تحتوي على حبيبات ووضعها على البشرة بطريقة دائرية لإزالة الجلد الميت، ويمكن أن نضيف بعض الخطوات الإضافية للعناية بالبشرة، وهي لا تعتبر خطوة أساسية بل تساعد البشرة على استعادة رونقها وحيويتها والحد من مشاكل البشرة الدهنية حيث أن ماسكات البشرة الدهنية تحتوي على الكبريت، والفحم، وطين الكاولين مثل بعض الماسكات التي تعمل علي شد البشرة وتنظيف المسام.

وبعد عرض مشاكل البشرة الدهنية وأسبابها وعرض بعض الطرق للوقاية والحد من مشاكلها أصبحت العناية بها ليس بالأمر المستحيل أو حتي الصعب في بعض الخطوات القليلة لكي تحصلي على بشرة متوازنة خالية من الشوائب والجلد الميت مسام مسدودة.