أسباب انسداد مسامات الجلد وكيفية الوقاية منها 

 أسباب انسداد مسامات الجلد

يوجد العديد من أسباب انسداد مسامات الجلد والتي يرغب الجميع في التعرف عليها، حيث أن انسداد المسام تعتبر أحد المشاكل الشائعة التي يمكن أن تؤثر على مظهر البشرة وصحتها، يحدث انسداد المسامات عندما تتراكم الزيوت الطبيعية للبشرة أو في حالة وجود خلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا في المسام، ومن الممكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب والرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء ومشاكل أخرى في البشرة. 

هناك عدة أسباب وراء انسداد المسامات منها العوامل الوراثية وسوء العناية بالبشر والتغيرات الهرمونية واستخدام منتجات تجميل تكون غير مناسبة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساهم بعض من العوامل البيئية في انسداد المسام والتي منها التلوث والرطوبة، من خلال فهم الأسباب المحتملة لحدوث انسداد المسامات يمكن اتخاذ خطوات فعالة من أجل الحفاظ على بشرة صحية ونقية.

 أسباب انسداد مسامات الجلد

 أسباب انسداد مسامات الجلد
أسباب انسداد مسامات الجلد

 انسداد المسام تعتبر من المشاكل التي يتعرض لها العديد من الأشخاص وهي التي تنتج عن العديد من الأسباب، ومن أسباب انسداد مسامات الجلد هي التي نوضحها في النقاط التالية:

التلوث البشرة

 يمكن أن يتسبب التلوث البيئي في تراكم العديد من الأوساخ والبكتيريا على البشرة وهو ما يؤدي إلى انسداد المسام، أن هذا التلوث يمكن أن ينتقل إلى الجلد من خلال اليدين أو عن طريق ملامسة الأشياء غير النظيفة.

البشرة الدهنية 

البشرة الدهنية في العادة تكون هي الأكثر عرضة لانسداد المسام، حيث أن الزيوت الطبيعية التي تنتجها البشرة بكميات زائدة من الممكن أن تتجمع في المسام، وبالتالي تؤدي إلى ظهور البثور الدهنية بالأخص في منطقة الأنف.

العوامل الوراثية

 من ضمن أسباب انسداد مسامات الجلد هي العوامل الوراثية، فقد يكون انسداد المسام نتيجة وجود عوامل وراثية، حيث يكون هناك تاريخ عائلي يعاني من هذه المشكلة وهو ما يزيد من احتمالية حدوثها.

تراكم خلايا الجلد الميتة

عندما لا يتم تجديد خلايا البشرة بشكل كافي تتراكم الخلايا الميتة على سطح الجلد، وهو ما يسهم في إحداث انسداد المسام بدل من التخلص منها بانتظام.

الاضطرابات الهرمونية

 يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى حدوث مشاكل جلدية متعدد بما في ذلك انسداد المسام لذا فهي من ضمن أسباب انسداد مسامات الجلد، حيث أن اضطرابات الهرمونات في الغالب ما تكون مرتبطة بمشكلات في وظائف الجسم والتي منها اضطرابات الغدة الدرقية، ويمكن أن تصاحبها مجموعة من الأعراض الأخرى والتي منها عدم انتظام الدورة الشهرية والتعب الشديد والتغيرات ليس لها سبب في الوزن.

عادات خاطئة تؤدي إلى انسداد المسام

 أسباب انسداد مسامات الجلد
أسباب انسداد مسامات الجلد

عادات خاطئة تؤدي إلى حدوث انسداد في مسام الجلد وتعتبر واحدة من أهم أسباب انسداد مسامات الجلد، وتتمثل هذه العادات في التالي:

التدخين 

من الممكن أن يتسبب التدخين في إحداث العديد من الأضرار على الجلد فهو يؤدي إلى إضعاف مرونته وعدم الاحتفاظ بالخلايا الحيوية والشباب، وبالتالي من الممكن أن تزداد فرص الإصابة وإحداث انسداد في المسام.

النوم على أغطية متسخة 

في حالة ما تتراكم الأوساخ والزيوت على الأغطية والأسرة والوسائد فهي يمكن أن تؤدي إلى حدوث انسداد المسام، حيث تساعد على نقل تلك الأوساخ بمنتهى السهولة إلى الجلد في فترة النوم.

عدم غسل اليدين

عندما تكون اليد ملوثة ثم تلامس البشرة، تنتقل البكتيريا والجراثيم إلى الجلد، مما يسبب مشكلات صحية متعددة، من بينها انسداد المسام.

التعرض لأشعة الشمس الضارة

 يعد التعرض لأشعة الشمس الضارة أحد أسباب انسداد مسامات الجلد، حيث يمكن أن تتسبب الشمس في إحداث تلف أنسجة الجلد وهو ما يجعل المسام تبدو أكبر ويكون من السهل انسدادها.

استخدام الهاتف الذكي

 يؤدي الاستخدام المستمر للهاتف الذكي وملامسته للوجه إلى حدوث انتقال الأوساخ إلى الجلد، وبالتالي يتسبب في انتقال الجراثيم التي يكون لها دور في إحداث انسداد المسام.

وضع المكياج

 التعرق تعتبر هي الطريقة الطبيعية لكل تتنفس البشرة ة ولكن يمكن أن يتسبب المكياج في منع خروج البكتريا والعرق من الجلد وهو ما يؤدي إلى انسداد المسام وتفاقم مشاكل الجلد، كما أن ترك المكياج على الوجه لفترات طويلة أو عدم القيام بإزالته قبل النوم من الممكن أن يزيد من تفاقم المشكلة.

محاولة إزالة شوائب البشرة

 عند محاولة التخلص من كل الشوائب التي تكون موجودة على البشرة قد يتم إدخالها مرة أخرى إلى المسام وهو ما يؤدي إلى زيادة هذه الشوائب بدل من التخلص منها، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى انسداد المسام نتيجة نمو البكتيريا وصعوبة التخلص منها.

طرق الوقاية من انسداد المسام 

هناك العديد من الطرق التي يمكننا القيام بإتباعها من أجل تجنب انسداد مسام البشرة، ومن أهم هذه الطرق هي التي نقوم بعرضها في النقاط التالية:

تجنب مصادر التلوث

 لابد من الحرص على نظافة اليدين والوسائد وأغطية الأسرة ، حيث يمكن أن تكون مصدر لنقل البكتيريا والجراثيم إلى البشرة.

استخدام واقي الشمس

 ينصح بالعمل على وضع واقي الشمس على البشرة من أجل القيام بحمايتها من أضرار أشعة الشمس والحروق، لذا من المهم استخدام واقي الشمس من قبل الخروج من المنزل في أي وقت من اليوم.

تنظيف شاشة الموبايل

 يعتبر الموبايل هو أحد المصادر الرئيسية التي تعمل على نقل الجراثيم إلى البشرة وهو ما يؤدي إلى انسداد المسام، لذا يجب العمل على تنظيف الشاشة من قبل كل مرة يلمس فيها الهاتف الوجه.

الاعتدال في استخدام المكياج

 يعد عدم قدرة الجلد على التنفس نتيجة وضع المكياج أحد أسباب انسداد مسامات الجلد، لذلك يفضل عدم الإفراط في القيام بوضع المكياج والحرص على غسل الوجه بصورة جيدًا قبل النوم.

اتباع الطرق الصحيحة للتخلص من الشوائب

سواء باستخدام مستحضرات طبية موصوفة من قبل الطبيب أو استخدام وصفات طبيعية يجب تجنب فرك الشوائب باليد، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلات الجلدية.

تابع المزيد: أفضل إبر النضارة للوجه

طرق تنظيف مسام الجلد 

 أسباب انسداد مسامات الجلد
أسباب انسداد مسامات الجلد

هناك مجموعة من الطرق التي يتم اتباعها أثناء القيام بتنظيف البشرة والتي تساعد في التخلص من الجلد الميت وانسداد المسام، ومن أهم هذه الطرق:

تنظيف البشرة بعمق 

يعتبر التنظيف العميق للبشرة أمر ضروري للتخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ وبقايا المكياج التي تتراكم على مدار اليوم وهذا يقلل من فرص انسداد المسام، ومع ذلك يجب تجنب الإفراط في غسل الوجه حتى لا يتم القيام بإزالة الزيوت الطبيعية الضرورية للبشرة، حيث يمكن أن يتسبب التنظيف القاسي في تلف الجلد. 

تقشير البشرة 

من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى غلق المسام هو تراكم خلايا الجلد الميتة، لذا لابد من تقشير البشرة بانتظام من أجل التخلص من هذه الخلايا ومنع انسداد المسام، ويفضل استخدام مقشر لطيف ويكون خالي من المواد الكيميائية الضارة.

ترطيب البشرة 

الحفاظ على ترطيب البشرة هو الذي يساعدها على التنفس بشكل أفضل ويمنع جفافها بالإضافة إلى ذلك يساعد على تعزيز عملية تجديد الخلايا، لذا يجب استخدام مرطب مناسب لنوع البشرة وشرب كمية كافية من الماء يوميًا.

 

في ختام هذا المقال قد تعرفنا أسباب انسداد مسامات الجلد والعادات الخاطئة التي يمكن أن تؤدي إلى انسدادها وكيفية القيام بحماية البشرة وأهم الطرق المتبعة في تنظيف المسام.