علاج المسام الواسعة

 علاج المسام الواسعة

من الضروري قبل التعرف على علاج المسام الواسعة هو التعرف عليها وهي ببساطة ثقوب صغيرة في الجلد تحتوي على نوعان أحدهما يفرز الزيوت الطبيعية أي الزهم لترطيب الجلد بينما يفرز النوع الآخر العرق للتبريد وتخلص الجسم من السموم، وتكون المسام ملحوظة حسب نوع البشرة وعادةً ما تكون واسعة لدى أصحاب البشرة الدهنية وغالبًا ما يعاني أصحاب البشرة الدهنية من زيادة إفراز الزيوت ومظهر البشرة اللامع ودائما يأتي سؤال كيف يمكن علاجها والإجابة سوف نقوم بعرضها بالتفصيل في هذا المقال. 

أنواع البشرة وكيفية العناية بها

 علاج المسام الواسعة
علاج المسام الواسعة

قبل التعرف على طرق علاج المسام الواسعة يجب علينا في البداية التعرف على نوع بشرتنا لنعرف طريق حمايتها وعدم تعرضها للمسام الواسعة أو التقليل ويحدد نوع البشرة ومظهرها الخارجي بناء على مكوناتها والتي تتضمن الماء لأن الماء يؤثر على رطوبة البشرة والجلد بشكل عام ومرونته والزيوت والزهم أيضا لأنه يؤثر على مدى نعومة البشرة ويمكن أن أيضا أن تتأثر البشرة بمواد معينة مما يجعلها حساسة وهذا يؤثر بشكل كبير على طرق العناية بها وبناء على ذلك فإن هناك 5 أنواع رئيسية ومنها: 

البشرة العادية

التي تتميز بكونها ليست جافة ولا دهنية وذلك لإنتاجها كميات متوازنة من الزيوت بحيث أنها تكون كافية للحفاظ على رطوبتها وفي ذات الوقت لا تتسبب يجعلها دهنية لذلك تعتبر البشرة العادية أو الطبيعية اقل مشاكل وعيوب ومن الممكن أن تخلو منها تماما.

البشرة الجافة 

عادة ما يحدث جفاف البشرة بسبب قلة إنتاج البشرة للزيوت والزهم ويتسبب ذلك في فقدان البشرة للرطوبة ودائما يعاني أصحاب البشرة الجافة من تقشير وتشققات البشرة وتهيج البشرة بكل سهولة بهتان في البشرة وخشونة وأيضا قلة مرونة البشرة واحمرار في البشرة.

البشرة الدهنية 

تظهر البشرة الدهنية دائما نتيجة لأنها تفرز كميات كبيرة من الزهم والزيوت ويتسبب ذلك بإصابة هذا النوع من أنواع البشرة بالعديد من المشكلات مثل توسع المسامات ولمعان البشرة والمظهر الزيتي للبشرة والحبوب والرؤوس السوداء.

البشرة المختلطة

تتميز البشرة المختلطة بكونها بشرة جافة أو عادية في بعض المناطق مثل الخدين ومن الممكن أن تكون دهنية في بعض المناطق مثل الانف والجبهة ولكن تعبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة شيوعا.

البشرة الحساسة 

إن مدى حساسية البشرة لا يعتمد على إفرازها للزيوت أو كمية الرطوبة فيها بالتالي يمكن أن تكون البشرة الحساسة إما جافة أو دهنية في ذات الوقت كما تعتبر البشرة الحساسة من أنواع البشرة الأكثر شيوعا بين الرجال والنساء.

كما أن هناك عوامل تساعد على تغير نوع البشرة وهى الحمل والدخول في سن اليأس والتغيرات المناخية والتعرض للملوثات.

نصائح علاج المسام الواسعة

 علاج المسام الواسعة
علاج المسام الواسعة

يمكن تقليص المسام الواسعة بطرق بسيطة عن طريق استخدام روتين يومي بسيط وخاص للمسام الواسعة ومنها:

استخدام غسول

يجب أن يكون الغسول غير زيتي ويجب التحقق جيدا منه أن يكون لأصحاب المسام الواسعة وان نتجنب الأنواع التي تحتوى على زيوت والتي من المحتمل أن تزيد من لمعان البشرة.

استخدام تونر

أن يكون التونر خاص وقابض للمسام الواسعة كما من الضروري.

تجنب المقشرات ذات الحبيبات

التي تحتوي على حبيبات لأنها من الممكن أن تسبب التهابات في الجلد وتحفيز الغدد الدهنية لإفراز مزيداً من الدهون وزيادة في توسيع المسام يفضل استخدام المقشرات التي تحتوي أحماض ألفا مثل حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك ومع ذلك لا يمكن تقشير البشرة أكثر من مرة أسبوعيا.

تجنب استخدام أدوات لتنظيف المسام 

البعض يلجأ لأدوات تنظيف مسام وهي منتشرة الآن بأشكال كثيرة ومختلفة ولكن قد تمنحنا هذه الأدوات نتيجة مؤقته لتظهر لنا المسام بشكل نقى ولكنها مع الوقت تعمل على زيادة وجود المسام وإفراز المزيد من الزيوت.

استخدام واقي للشمس

لأن التعرض لأشعة الشمس من اكثر المسببات الأساسية لزيادة إفراز الدهون وفقدان الكولاجين والايلاستين وهى البروتنيانات الطبيعية التي تحافظ على زيادة مرونة البشرة لذلك من الضروري استخدام واقي الشمس بكمية مناسب أثناء الخروج أو أثناء التعرض للشمس ومن الضروري أيضا استخدام الريتينول ويجب أن يكون من المكونات الأساسية لروتين العناية بالبشرة اليومي لأنه مشتق من فيتامين أ ويستخدم لعلاج حب الشباب والتجاعيد كما أنه مع الاستخدام المتكرر يعمل على تقليص حجم المسام والتقليل منها ويزيد الريتينول أيضا من زيادة إفراز الكولاجين الذي يحافظ ويساعد على نضارة البشرة.

استخدام الثلج

لأنه يعمل على شد البشرة وتقليص حجم المسام الواسعة كما يمكن تطبيقه على بشرتنا بغسل الوجه بالماء البارد مره يوميا واتباع طريقة بسيطة وفعاله كما أن هناك عدة طرق كثيرة للعلاج المسام الواسعة والتقليل منها.

استخدام المضادات الحيوية 

يصفها الطبيب أو يمكن أن يتم استخدام الحقن الخاصة بحمض الهيالورونيك والتي تساعد بشكل كبير على التقليل من حجم المسامات دون أن ترك أي آثار كبيرة واستخراج الزيوت والأوساخ المتراكمة داخل المسامات وذلك عن طريق استخدام الأدوات الخاصة المتواجدة في عيادة الطبيب.

طرق علاج المسام الواسعة 

هناك طرق كثيرة لعلاج المسامات ومنها استخدام المضادات الحيوية أو استخدام حقن الهيالورونيك والتي يمكن أن تساعد على تقليل حجم المسام بدون آثار جانبية ويمكن أيضا استخدام أدوات خاصة متواجدة في عيادة الطبيب لإزالة الزيوت والأوساخ المتراكمة، ومن الطرق الكيميائية أو الإبر التي يمكن من خلالها علاج المسام الواسعة ما يلي:

علاج المسام الواسعة بالتقشير الكيميائي 

علاج المسامات الواسعة بالتقشير يعد من العلاجات الأكثر شيوعا حيث يعمل التقشير الكيميائي على طبقة الجلد الخارجية المتضررة عن طريق وضع مادة كيميائية للتقشير في أغلب الأحيان تكون أحماض مقشرة للتقشير الكيميائي وله عدة فوائد منها التخلص من التصبغات والكلف وتحفيز نمو طبقات خلايا الجديدة وجعلها أكثر مرونة ونضارة وتعمل على شد الجلد والتقليص من حجم المسام كما يعمل على إزالة طبقة الجلد العلوية مما يسمح بنمو طبقة جديدة للخلايا ويعطى مظهرا أكثر صحة ونضارة كما يعمل على تضييق المسام والتقليل من الدهون.

علاج المسام الواسعة بالتقشير الكريستالي

والتقشير الكريستالي يعتبر إجراء تقشير عميق ويتم ذلك عن طريق استخدام بلورات دقيقة جدا من الالمنيوم توزع على الجلد ثم تزال ويزيل معها الطبقة العلوية من البشرة وتزيل جميع الزيوت الزائدة ويساعدنا هذا الإجراء على التخلص من الخلايا المجهدة والقديمة، وغالبا يوصي الطبيب بالتقشير الكيميائي والكريستالي في عدم نجاح الطرق الأخرى.

علاج المسام الواسعة في الوجه بالإبر الدقيقة 

تم التعرف على علاج المسام الواسعة بالإبر الدقيقة في التسعينات وحققت انتشارا واسعا في هذه السنوات وأصبحت إحدى طرق علاج المسام الواسعة المميزة، وهذا للحصول على بشرة أكثر نضارة والذي ساهم في انتشارها أنها إحدى الإجراءات البسيطة التي تتم عن طريق تخدير موضعي كما تعتمد طريقة علاج المسام بالإبر بتأثيرها على البشرة في التعافي حيث يعمل هذا الإجراء على عمل ثقوب دقيقة في البشرة لا تكاد ترى مما يحفز الجلد على بناء خلايا جديده ويعززه مما يؤدى إلى انقباض مسام الوجه وإعادة البشرة لنضارتها.

ويتوفر من هذه التنقية نوعان وهما ابر الديرمابن وابر الديرما رولر ولكن ابر الديرما بن تستعمل فقط داخل مراكز التجميل وتحت إشراف طبيب مختص وذلك لان الابر تكون طويلة نسبيا أطول من مليمتر تقريبا مما يسمح بوصولها إلى طبقات البشرة العميقة كما يتم استغلالها لتوصيل سيروم البشرة لطبقات الجلد العميقة أما ابر الديرما رولر يمكن استعمالها داخل المنزل لان استخدامها لا يحتاج مخدر موضعي ولكن يجب تطبيق العملية أسبوعيا لتحقيق النتائج المرغوبة.

علاج المسام الواسعة بالبوتوكس

تعددت طرق واستخدامات البوتكس كثيرا في عالم التجميل حيث يساعد على تقليل مظهر المسام الواسعة لأنه يعمل على استهداف الغدد العرقية والدهنية وأيضا العضلات القابضة للمسام ولكنه يعمل على قبض العضلات التي يمكنها التحكم في المسام بشكل مؤقت مما يؤدى إلى إنتاج أقل للدهون ويعطى للمسام مظهر اصغر ويستهدف الميكروبوتوكس وهو نوع من أنواع البوتكس لعلاج المسام أي الطبقة السطحية من الجلد لذلك التأثر يكون عن طريق العضلات التي تتحكم في وليس في عضلات الوجه العميقة ليس كما في حالات البوتكس التقليدي الذي يستخدم في علاج التجاعيد.

طريقة علاج المسام الواسعة بالبوتوكس

حيث يقوم جراح التجميل باستخدام ابره صغيره وتقوم بحقن محلول البوتكس المخفف بعناية في منطقة المسام الواسعة أي في عضلات الشعيرات الموجودة على الطبقة السطحية من الجلد والحفاظ على النتائج، ومن الممكن أن يحتاج الطبيب لإعادة الحقن كل ستة أشهر أو عاما على حسب الحالة وتلخيصا لما سبق أن علاج المسام الواسعة لا يساعد على التخلص من المسام بشكل نهائي ولكنها تعمل على تحسين مظهرها بشكل كبير وملحوظ ويتقلص حجمها بعد ذلك مع بعض التغييرات البسيطة مع روتين العناية بالبشرة، وهي التي تحدث فرقا كبيرا ومن الضروري الابتعاد عن الطرق التقليدية في تنظيف المسام التي تؤدي لنتيجة عكسيه وتوسعها.

مشاكل المسام الواسعة في البشرة 

يعتبر الجلد هو اكبر عضو في الجسم ويحتوى أيضا على ملايين المسامات التي لا نراها بالضرورة وكل تلك المسامات تكون مفتوحة، ولا تسمح للبشرة بالتنفس والتعرق والتنظيف الذاتي، وأيضا تحتوي كل فتحة مسام على بصيلة شعر وغدد دهنية لكى تصنع زيت يسمى الزهم وهو يعمل على الترطيب العالي للجسم ليحميه من الرطوبة والتشقق والعدوى، واكثر انتشاراً للغدد الدهنية هم الوجه والصدر والرقبة كما تلعب دور كبير في تحفيز هذه الغدد لإنتاج كميات كبيرة من الكولاجين.

تابع المزيد: تنظيف بشرة عميق بجهاز الهيدرا بيوتى

نصائح للوقاية من ظهور المسامات الواسعة

 علاج المسام الواسعة
علاج المسام الواسعة

كما يوجد عدة طرق وعدة نصائح للوقاية من ظهور المسامات الواسعة أو التقليل منها وهي المحافظة على النظافة دائما من خلال:

  • استخدام الغسول وواقي الشمس:

ويتم استخدامه مرتين في اليوم ويجب أيضا استخدام واقي الشمس قبل التعرض للشمس لأن أضرار أشعة الشمس من الممكن أن تصيب بالسرطان أو التجاعيد غير ذلك أنها أيضا تجفف البشرة وتمتص الزيوت المفيدة في البشرة مما يزيد المسام وجعلها واسعة.

  • شرب الكمية الكافية من الماء يوميا وإزالة المكياج:

وذلك للحفاظ على رطوبة البشر ومن الضروري إزالة المكياج قبل النوم لأن تراكم بقايا المكياج على البشرة وتركه خلال النوم لساعات عديدة إحدى الأسباب الرئيسية في انسداد المسام.

  • اتباع نظام صحي جيد ومتكامل: 

لأنه بالرغم من أن مسام الجلد الواسعة تعتبر أمر وراثي في المقام الأول إلا أن الإفراط في إنتاج الدهون الطبيعية للجلد من الممكن أن يؤدى إلى زيادة مشكلة المسام الواسعة مما يسبب الانسداد والبثور.

  • اختيار منتجات العناية بالبشرة التي تناسب بشرتك:

وهذا حتى لا تسبب لك أي مشاكل في البشرة ويجب أيضا اختيار المنتجات التي تحتوى على الزنك والماغنسيوم لأنهم يساعدان على إعادة توازن الزيت للبشرة وعلى تصغير المسام الواسعة.

أسباب المسام الواسعة 

يذكر من أهم أسباب وجود مسامات واسعة على البشرة هو انخفاض المرونة حول المسام وكثرة التعرض للشمس دون وضع واقي للشمس وتقليل إنتاج البشرة للكولاجين وإنتاج مستويات عالية من الزيوت على البشرة واهم واكثر الأسباب شيوعا هي الوراثة.

وإلى هنا نكون قد عرضنا عليكم كل الطرق التي تكون قادر من خلالها على علاج المسام الواسعة حتى تحصل على بشره صافية.