كيفية علاج التصبغات الجلدية العميقة

علاج التصبغات الجلدية العميقة

من أهم الخدمات المطلوبة بشكل كبير في وقتنا هذا هو علاج التصبغات الجلدية العميقة، وذلك لأن التصبغات الجلدية تعتبر من المشكلات المنتشرة في وقتنا هذا ويواجهها الكثير من الأشخاص ويرغبون في طريقة لحل تلك المشكلة، فإنها تظهر بسبب تراكم ميلانين الجلد، وهو يعتبر التصبغ الطبيعي الذي يعطي البشرة لونها.

تظهر التصبغات الجلدية العميقة بسبب عدة عوامل التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مفرط، إضافة إلى التغيرات الهرمونية والتقدم في العمر، أيضاً الإصابة ببعض الحالات الصحية بزيادة إنتاج الميلانين، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على كل يخص علاج التصبغات الجلدية، إضافة إلى فعالية العلاج. 

طريقة علاج التصبغات الجلدية العميقة

علاج التصبغات الجلدية العميقة
علاج التصبغات الجلدية العميقة

إن الطرق التي يتم استخدامها لكي يتم علاج التصبغات الجلدية العميقة عديدة، لذلك من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أبرز طرق علاج التصبغات الجلدية:

علاج التصبغات الجلدية العميقة بشكل طبي 

يتم علاج التصبغات الجلدية بشكل طبي من خلال الطرق التالية:

  • يمكن علاج تلك المشكلة من خلال استعمال بعض أنواع كريمات التفتيح.
  • كما تتمكن من استعمال بعض أحماض البشرة والتي منها، حمض الأزيليك “Azelaic acid”، إضافة إلى حمض الساليسيليك (Salicylic acid).
  • كما يمكن علاج التصبغات الجلدية العميقة من خلال الريتنويدات “Retinoids”.
  • تتمكن من العلاج عن طريق التقشير الكيميائي.
  • إضافة إلى التقشير السطحي.
  • يمكن علاج تلك المشكلة من خلال تسحيج الجلد Dermabrasion، كما أنها تعرف أيضاً بعملية كشط الجلد وهي تعد من أجدد التقنيات وأسهلها لكي يتم استعادة جمال البشرة، وعلاج مشكلة التصبغات الجلدية.

الليزر لعلاج التصبغات

تتمكن من علاج التصبغات الجلدية العميقة بشكل طبي من خلال الليزر، حيث يتم العلاج من خلال توجيه شعاع ضوئي يكون قوي ومركز إلى كل البقع الداكنة والغامقة الموجودة على البشرة بدون التأثير على الأنسجة المحيطة بها، فإن الليزر يساعد على تحطيم كل الجزيئات الملونة في البقع الغامقة بدون حدوث أي أضرار في كل الأنسجة المحيطة، ويتم تفتيح البقع الغامقة بشكل تدريجي بعد إتمام جلسات علاجية عديدة باستعمال الليزر.

علاج التصبغات الجلدية العميقة في المنزل

علاج التصبغات الجلدية العميقة
علاج التصبغات الجلدية العميقة

من أهم وأبرز الطرق التي يمكن استخدامها في المنزل لكي يتم علاج التصبغات الجلدية الآتي:

  • تتمكن من استعمال خل التفاح.
  • كما يمكن علاج تلك المشكلة من خلال الألوفيرا.
  • استخدام البصل الأحمر.
  • تتمكن من علاج التصبغات الجلدية العميقة من خلال استعمال الحليب.
  • إضافة إلى استخدام الشاي الأخضر.

ما معنى تصبغات الجلد العميقة؟

إن تصبغات الجلد العميقة تظهر عندما يكثر الجلد في إنتاج مادة الميلانين في بعض المناطق، وإن الميلانين هي عبارة عن الصبغة التي تعطي الجلد درجته ولونه، وذلك الإفراط هو ما يكون سبب في ظهور التصبغات الجلدية العميقة.

إضافة إلى أن التصبغات الجلدية العميقة يمكن أن تظهر كأحد أعراض جانبية تأتي مع مرض ما، أو يمكن أن تظهر أيضاً بسبب التعرض إلى عوامل محددة تكون ضارة في بعض الأوقات والتي منها التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مفرط، أيضاً تظهر بسبب التقدم في العمر، حيث أنها تعتبر مشكلة تجميلية لا تكون سبب في حدوث أي خطر على صحة أصحابها، ولكنها تكون سبب في حدوث مشكلات ذات طبيعة جمالية تشكل ما يعرف بالبقع الصبغية التي تنشأ على سطح الجلد وتكون سبب في شيخوخة الجلد المبكرة، إضافة إلى إنشاء تجاعيد عميقة.

ما هي أسباب حدوث التصبغات الجلدية والكلف

علاج التصبغات الجلدية العميقة
علاج التصبغات الجلدية العميقة

في سياق الحديث عن علاج التصبغات الجلدية العميقة، سوف نتعرف على أهم الأسباب التي يمكن أن تكون السبب وراء الإصابة والمعاناة بتلك التصبغات.

إن أسباب حدوث التصبغات الجلدية والكلف كثيرة، حيث يوجد محفزات إرادية، ومحفزات لا إرادية تؤثر بشكل سلبي على الإنتاج الطبيعي لمادة الميلانين، وذلك ما يؤثر بشكل سلبي على طبقات الجلد ويكون سبب في ظهور الكلف والتصبغات الجلدية العميقة، ومن أبرز تلك المحفزات ما يلي:

  • التعرض بشكل دائم إلى أشعة الشمس بدون تجديد واقي الشمس بعد كل ساعتين على الأقل.
  • من أهم أسباب ظهور التصبغات الجلدية هو التعرض إلى درجة الحرارة المرتفعة بشكل دائم.
  • إضافة إلى أن الحمل والتقلبات الهرمونية المصاحبة لها يمكن أن تكون سبب في ظهور التصبغات الجلدية.
  • الفترة التي تكون قبل ظهور الدورة الشهرية وفي خلال وجودها.
  • إضافة إلى أن الإفراط في التدخين من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التصبغات الجلدية.
  • المشكلات النفسية تعتبر من أبرز أسباب ظهور التصبغات الجلدية، ومن تلك المشاكل القلق، والتوتر النفسي، إضافة إلى الصدمة العصبية، والخوف.

أبرز أسباب التصبغات الجلدية العميقة

  • يمكن أن تنشأ التصبغات بسبب تناول بعض أنواع الأدوية، والتي منها حبوب تنظيم الدورة الشهرية، وحبوب منع الحمل، إضافة إلى أدوية علاج العقم، وأدوية الأعصاب، والكورتيزون، أيضاً أدوية تهدئة الآلام بشكل دائم، وغيرها من الأدوية.
  • الزيادة بإنتاج هرمون الإستروجين.
  • استعمال بعض أنواع المراهم التي تشتمل على بعض المواد الفعالة.
  • إضافة إلى استعمال العطور التي تشتمل على الكحول على المناطق المكشوفة من الجسم والتي منها الرقبة.
  • التقدم بالعمر، حيث نلاحظ ظهور الكلف والتصبغات لا يكون على الوجه فقط، بل يتم ظهوره على كفوف الأيدي وزفي بعض الأوقات يظهر على الصدر.
  • الاحتكاك بشكل قوي في مناطق الإنتاج الزائد للغدد العرقية والتي منها بين الفخذين وتحت الإبطين.
  • يضاف إلى الجفاف، وأيضاً التقشير العميق للبشرة بدون استعمال المواد الخاصة لكي يتم إعادة بناء الطبقة الطبيعية إلى البشرة والتعرض بشكل مباشر يغلى مضادات الأكسدة.
  • آثار الحبوب التي يكون لها علاقة بشكل مباشر بتأكسد الروابط الكبريتية في الجلد والتوقف الزمني لكي يتم تجديد الخلية وحبيبيات الميلانين المنتشرة في طبقة البشرة “Epidermis”.

تابع المزيد: طرق علاج ندبات حب الشباب

فعالية علاج التصبغات الجلدية العميقة

علاج التصبغات الجلدية العميقة
علاج التصبغات الجلدية العميقة

يعتبر الاعتقاد الشائع عند النساء وأيضاً بعض الرجال أنه في حالة أن تم استعمال مستحضرات التجميل التجارية أو المستحضرات العلاجية من خلال خبراء التجميل أو طبيب الأمراض الجلدية مع عمل جلسات متواصلة سوف يزيل ويقضي على التصبغات الجلدية والكلف بشكل نهائي بدون عودته مرة ثانية خاطئ.

في الحقيقة والذي يحدث هو أنه بعد اللجوء لذلك النوع من العلاجات، إضافة إلى الاستعانة بالعلاجات المنزلية سوف تظهر بعض نتائج مرضية ويمكن أن تزول تلك التصبغات عن الجلد، ولكن لا نتمكن من الجزم أننا يمكننا أن نحد من ظهور الكلف مرة ثانية، حيث أن حبيبات الميلانين وهي الصبغة المسؤولة عن لون الجلد، تقوم بإنتاجها خلايا عصبية، وبسبب أنها خلية عصبية لا يمكن القضاء عليها بشكل تام، وفي حالة التخلص منها سوف يظهر على سطح البشرة بقع بلون أبيض، وتلك الخلية تعرف بالخلايا الصبغية، ووظيفتها الأساسية هو إنتاج الميلانين الملونة للجلد، وإن تعرضت تلك الخلية إلى بعض المحفزات فإنها تقوم بإنتاج كميات كبيرة من الميلانين الذي في نهاية الأمر يستقر على سطح البشرة ويكون على شكل كلف وتصبغات جلدية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على طرق علاج التصبغات الجلدية العميقة، إضافة إلى أننا تعرفنا على فعالية العلاج.