الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي وما هي فوائد الليزر الكربوني

الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي

إن الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي ليس بكبير، حيث يتم استخدامهم في عملية تحسين البشرة وإزالة كافة التجاعيد أو التصبغات أو حبوب الشباب، ولا شك أننا نريد بشرة شابة خالية من أي تصبغات أو تجاعيد تؤثر عليها، ولذلك تم توفير العديد من التقنيات التجميلية التي تحسن من مظهر البشرة وتزيل كل هذه الأشياء التي تؤثر على البشرة بالسلب، ومن أهم وأفضل التقنيات المستخدمة هي تقنية الليزر الكربوني.

وتعتبر هذه التقنية بمثابة حل سحري للتخلص من كافة التجاعيد والحصول على بشرة نقية وصافية، ومن خلال ما يلي من سطور سنتحدث عن الفرق بينهم، بالإضافة إلى بعض التفاصيل والمعلومات الخاصة بكلًا منها.

الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي

تقنية الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي يتم استخدامهم لنفس الغرض، وهو جعل البشرة نقية خالية من أي شوائب أو تصبغات تؤثر على مظهر وشكل البشرة، والفرق بينهم ليس بكبير، وذلك لأن جميعهم يتم استخدامهم لنفس الغرض، لكن هناك بعض العوامل التي تشكل فرق فيما بينهم، وسنذكر لكم هذه العوامل بالتفصيل من خلال ما يلي:

مدة التعافي

إن التقشير الكيميائي يأخذ كثيرًا من الوقت حتى تكتمل عملية الشفاء ثم التعافي، أما في حالة استخدام الليزر الكربوني فتكون مدة التعافي قصيرة.

المواد الفعالة

في ظل الحديث عن الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي نجد أن التقشير الكيميائي يكون معتمدًا على استخدام محلول كيميائي يتكون من نسبة 70% من حمض الجليكوليك، بالإضافة إلى خليط من الأحماض الأخرى، والتي تكون مثل حمض اللاكتيك، وحمض الساليسيليك.

كما أن درجة التركيز تختلف على حسب نوعية التقشير، أما بالنسبة إلى التقشير الكربوني فإنه يكون معتمد بشكل كبير على أشعة الليزر وماسك الكربون.

البشرة الحساسة

إن الليزر الكربوني يكون خيار مناسب للبشرة الحساسة، أما بالنسبة إلى التقشير الكيميائي فإنه يتم استخدام بعض المواد الكيميائية والتي تسبب تهيج للبشرة بشكل كبير.

الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي
الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي

اقرأ أيضًا: شد الوجه بخيوط سيلويت سوفت

التقشير الكربوني

التقشير الكربوني هو تقنية من التقنيات الحديثة والتي يتم استخدامها لتقشير البشرة، وذلك من خلال استخدام الليزر للرفع من حرارة الكربون في البشرة، ويعمل التقشير على تفتيح المسام وتقشير البشرة وإزالة كافة التجاعيد والتصبغات.

كما أن التقشير الكربوني يحفز من إنتاج مادة الكولاجين، ويساعد أيضًا على تفتيح البشرة وإعطاء المظهر الجذاب الجميل الخالي تمامًا من أي شوائب أو تجاعيد أو تصبغات تؤثر على مظهر الجلد، كما أنه يكافح الشيخوخة ويقلل بشكل كبير من إفراز أي غدد دهنية داخل الجسم.

التقشير الكيميائي

في صدد الحديث عن الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي فإن التقشير الكيميائي هو عملية يتم فيها وضع محلول كيميائي فوق الجلد للتخلص من كافة الطبقات العلوية منه، لكي ينمو جلد آخر أكثر نعومة، وفي حالة التقشير المتوسط أو الخفيف لا بد من أم يتم إجراء هذه العملية بشكل مستمر حتى تتمكن من الحصول على أفضل النتائج.

ويتم استخدام هذه التقنية للتخلص من كافة التجاعيد وإزالة التصبغات والشوائب من على الجلد، ومتاح أن تستخدم هذه التقنية بمفردها أو بجانب عمليات أو إجراءات تجميلية أخرى.

يحتوي التقشير الكيميائي على درجات عمق مختلفة، كافة درجات العمق تتراوح ما بين الخفيفة والعميقة، وأن التقشير الكيميائي العميق يحتاج وقت طويل حتى تتعافى البشرة وتصبح أكثر نضارة وحيوية عما كانت من قبل.

فوائد الليزر الكربوني للبشرة

في ظل التحدث عن الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي نستنتج أن الليزر الكربوني يعود بالكثير من الفوائد على البشرة، ولذلك يتم استخدامه بكثرة عن التقشير الكيميائي، وسنذكر لكم هذه الفوائد بالتفصيل من خلال ما يلي:

  • يوحد لون البشرة ويفتحها، كما أنه يزيد من لمعانها بشكل كبير.
  • يجدد خلايا البشرة ويمنحها النضارة والنعومة اللازمة.
  • يزيد من توهج البشرة.
  • يساعد البشرة على التخلص من كافة الشوائب والبقع الجلدية بمختلف أنواعها.
  • يقلل من التصبغات والنمش.
  • يساعدك في التخلص من آثار أشعة الشمس.
  • يصغر المسامات المتواجدة في البشرة.
  • يساهم بشكل كبير في التخلص من كافة البثور السوداء في البشرة.
  • يقلل بشكل كبير من كافة التجاعيد كما أنه يكافح كافة آثار الشيخوخة.
  • كما يقلل من حجم الغدد الدهنية، و ينظم توازن الزيوت.
  • يفتح كافة المناطق الحساسة مثل الركبة والكوع.
  • يقشر الشعر الزائد في البشرة أو في أي منطقة أخرى في الجسم.
الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي
الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي

اقرأ أيضًا: أضرار ابرة البروفايلو

خطوات جلسة الليزر الكربوني

في ظل الحديث عن الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي سنطرح لكم الخطوات التحضيرية لجلسة الليزر الكربوني، حيث أنه في المعتاد تأخذ جلسة الليزر الكربوني ساعة بحد أقصى، ويجب الالتزام بكافة الخطوات التحضيرية حتى تتمكن من إجراء الجلسة بشكل سليم، وسنذكر لكم هذه الخطوات بالتفصيل من خلال ما يلي:

  1. في البداية يتم تنظيف البشرة جيدًا، وذلك للتخلص من كافة الشوائب والأتربة ومستحضرات التجميل حتى تتمكن من الحصول على أفضل النتائج، وكي لا يتم حدوث أي عدوى أو التهابات.
  2. يعمل الطبيب على تخدير البشرة من خلال استخدام كريمات التخدير الموضعية، وذلك لتقليل الشعور بنبضات الليزر أو الشعور بألم في البشرة بشكل عام أثناء الجلسة.
  3. يتم ضبط الطول الموجي لليزر المستخدم، ثم توجيهه إلى مناطق معينة من البشرة.
  4. بعد ذلك يتم الاتجاه إلى عملية ترطيب البشرة، وذلك لتهدئة البشرة من حالة التورم والإحمرار.

بعد ترطيب البشرة بذلك قد تكون انتهت جلسة الليزر الكربوني، ويجب انتظار النتائج بعض الوقت حتى تظهر على البشرة.

الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي
الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي

اقرأ أيضًا:باربي بوتكس (Trap Tox)

موانع استخدام الليزر الكربوني

في ظل التحدث عن الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي هناك بعض الحالات التي يمنع استخدام الليزر الكربوني بها، وسنذكر لكم هذه الحالات بالتفصيل من خلال ما يلي:

  • في حالة استخدام دواء أيزوترتينوين في آخر ست أشهر من قبل إجراء الجلسة، فلا ينصح الأطباء بإجراء الجلسة في هذه الحالة، تجنبًا لأي آثار جانبية ناجمة عن تفاعل الدواء مع الليزر الكربوني.
  • لا يجب أن يتم الاستعانة بجلسات الليزر الكربوني في حال إذا كانت البشرة حساسة، وإذا كنت ترغب في الاستعانة بجلسات الليزر الكربوني يجب متابعة الطبيب للتحقق من الإجراءات اللازمة لضمان الحصول على النتيجة اللازمة، وتجنب حدوث أي أضرار على البشرة الخاصة بك.
  • يمنع منعًا باتًا الاستعانة بجلسات الليزر الكربوني في حالات الحمل والرضاعة، وذلك لضمان سلامة الأم والجنين أيضًا.
  • في ظل الحديث عن الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي فإن الليزر الكربوني لن يخفي الندبات العميقة أو الجروح الظاهرة والواضحة.

 

بذلك قد نكون ذكرنا لكم الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي، وعلمنا أن كلًا منهم يعودان بنفس الفائدة، ولكن الفرق بينهم يكون من حيث المواد الفعالة ومدة التعافي وبعض الأشياء الأخرى، ولكنهم متفقين في عملية تحسين البشرة من أي شوائب أو تصبغات أو تجاعيد.