طرق علاج ندبات حب الشباب

طرق علاج ندبات حب الشباب

هل تعاني من ندبات حب الشباب المزعجة؟ هل تود علاج ندبات حب الشباب نهائيًا؟ يحاول الكثير من الأشخاص القضاء على كل ما يعكر جمال ونقاء بشرتهم إذ يلجؤون إلى مختلف الطرق للتخلص من عيوب البشرة المثيرة للإزعاج ومن أبرز هذه العيوب مشكلة ندبات حب الشباب التي تظهر خلال فترة المراهقة وقد تستمر حتى ما بعد مرحلة البلوغ وبالتالي تخلف آثارًا تؤثر على صفاء البشرة وتجعلها غير نقية، فضلًا عن ذلك، غالبًا ما تسبب هذه المشكلة إزعاجًا وتأثيرًا سلبيًا على الحالة النفسية وفي هذا المقال، سنستعرض بالتفصيل كافة الطرق لعلاج هذه الندبات.

علاج ندبات حب الشباب

يعد حب الشباب من الأمراض الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص ويعتبر من أكثرها إزعاجًا وخطورة بسبب الآثار التي يخلفها والتي تتمثل في ندبات غائرة تتفاوت في شدتها إذ تظهر ندبات حب الشباب نتيجة لتلف طبقة الأدمة بسبب تكسير الكولاجين وهذا يؤدي إلى تكون ندبات دائمة كما أن في بعض الحالات تكون هذه الندبات كبيرة وظاهرة بشكل ملحوظ مما تسبب إزعاجًا شديدًا وتؤثر سلبيًا على المظهر العام لذا يبحث الجميع عن طرق مختلفة لعلاج ندبات حب الشباب.

طرق علاج ندبات حب الشباب
طرق علاج ندبات حب الشباب

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين البوتكس والفيلر

أبرز أنواع ندبات حب الشباب

قبل أن نشرع في التحدث عن طرق لعلاج ندبات حب الشباب، ينبغي أن نعلم أنه تتفاوت أشكال وأنواع ندبات حب الشباب من شخص لآخر حيث يعتمد اختيار طرق العلاج المناسبة على نوع كل ندبة ومن أبرز أنواع ندبات حب الشباب وأكثرها شيوعًا:

ندبات على شكل تنقرات Ice pick scars

تتمثل هذه الندبات في ندوب ضيقة وعميقة تمتد إلى طبقة الأدمة وينتج عن التهاب ميكروبي يتسبب في تكون خراج عميق تحت الجلد حيث يتخلص الجلد من هذا الالتهاب من خلال دفع الخراج إلى الخارج وبالتالي يؤدي إلى تكوين ندبة أنبوبية طويلة نتيجة لتلف أنسجة الجلد وفي بعض الحالات قد تظهر هذه الندبات بشكل يشبه المسام الكبيرة المفتوحة.

ندبات على شكل جدري الماء Boxcar scar

تتسم هذه الندبات بكونها منخفضة أو مستديرة ذات جوانب عمودية شديدة الانحدار وتعرف بندبات “Boxcar” إذ تكون ندبات Boxcar أوسع من ندبات Ice Pick وهذا يسبب ظهور الجلد بشكل غير متساوي كما يحدث ذلك عندما يؤدي الالتهاب إلى تدمير الكولاجين وبالتالي يتسبب في فقدان الأنسجة ويترك الجلد في المنطقة العليا دون دعم حتى أنه يؤول إلى انخفاض سطح البشرة، فضلًا عن ذلك، قد تكون هذه الندبات سطحية أو شديدة وذلك يعتمد على كمية الأنسجة المفقودة.

ندبات مستديرة الحواف Rolling Scars

تعرف ندبات “Rolling” بأنها انخفاضات جلدية ذات شكل متموج حيث تختلف عن ندبات Boxcar بأنها أقل تحديدًا وبحواف أقل حدة كما تظهر ندبات Rolling نتيجة لتكوين شرائط ليفية تحت الجلد إذ تعمل هذه الشرائط على سحب البشرة وربطها بالهياكل الأعمق وبالتالي تسبب شد البشرة من الداخل ويؤدي إلى ظهورها بشكل متموج.

طرق علاج ندبات حب الشباب
طرق علاج ندبات حب الشباب

اقرأ أيضًا: فوائد دواء الروكتان المعجزة (Roaccutane) و بعض من الشائعات الخاطئة عنه

ندبات الجدرة Hypertrophic and Keloid Scars

تتحلى الندبات الضخامية بأنها قوية وبارزة فوق سطح الجلد حتى أنه من الممكن أن تظهر في أي منطقة من الجسم كما تعتبر الندبات الضخامية أكثر شيوعًا من ندبات الجدرة ولكنها تختلف عنها في أن الأنسجة المكونة لها تستمر في التوسع فوق الجلد وهذا يجعلها أكبر من الجرح الأصلي وقد تستمر هذه الندبات في النمو لفترة طويلة بعد شفاء الجرح على عكس ندبات Boxcar وندبات Ice Pick إذ إن الندبات الضخامية لا تنجم عن فقدان الأنسجة بل تتطور نتيجة للإفراط في إنتاج الكولاجين.

طرق علاج ندبات حب الشباب

يوصى قبل بدء علاج ندبات حب الشباب بزيارة طبيب مختص في الأمراض الجلدية لتحديد الطريقة الأنسب للعلاج لكل حالة على حدة ووضع خطة علاجية فعالة إذ تختلف طرق العلاج حسب نوع وشكل الندوب لذا من الضروري تحديد العلاج المناسب بناءً على الحالة الفردية كما يجب التأكد من معالجة حب الشباب نفسه قبل الشروع في علاج الآثار والندبات الناتجة عنه وهنا نبرز بعض الطرق الخاصة لعلاج الندبات:

تقنية ليزر الفراكشنال

تعد تقنية ليزر الفراكشنال CO2 الجزئي من الحلول المعترف بها دوليًا لتحسين ندبات حب الشباب إذ تتميز هذه التقنية بسرعتها في الشفاء وتقليل الآثار الجانبية مقارنة بالليزر الاستئصالي، فهي تقنية متطورة وفعالة حيث تخترق أشعة ليزر الفراكشنال الطبقات العليا من الجلد لتصل إلى الأدمة وهذا يخلق مناطق صغيرة على مستوى ميكروسكوبي تساعد في تجديد الأنسجة المنتدبة وتحفيز الجسم لإنتاج كميات كبيرة من الكولاجين واستبدال الخلايا التالفة والمتليفة بأخرى جديدة.

تقنية ليزر الفراكسل دول

تعد تقنية الفراكسل تطورًا ملحوظًا في علاج ندبات حب الشباب حيث تقدم نهجًا متقدمًا باستخدام الليزر إذ تعمل هذه التقنية بشكل مجزأ على سطح البشرة على عكس الليزر المقشر التقليدي الذي يزيل طبقة كاملة من الجلد دفعة واحدة حتى أنه يقدم نتائج أكثر فعالية بفضل تأثيره على طبقات الجلد العميقة كما تتناسب التقنية جميع أنواع البشرة والتي تشمل البشرة الداكنة.

فضلًا عن ذلك، تسبب هذه التقنية احمرارًا أقل مقارنة بالليزر المقشر ويمكن العودة إلى العمل ومزاولة الأنشطة اليومية بعد يومين إلى ثلاثة أيام من الراحة على عكس الليزر المقشر الذي يترك جروحًا واضحة تستمر لمدة أسبوع تقريبًا.

عملية رفع الندب

تعتمد عملية علاج ندبات حب الشباب بتقنية رفع الندب على تقطيع الألياف في الجزء السفلي من الندبة لتحسين مظهرها إذ تتم العملية باستخدام إبرة خاصة تدخل تحت الجلد بعد تطبيق التخدير الموضعي حيث يتم من خلالها تقطيع الألياف في الأدمة التي تعمل على سحب سطح الجلد نحو الأسفل وبفضل هذا التقطيع، تحرر الندبات نحو الأعلى وهذا يساعد في رفعها وتقليل مظهرها كما قد يتسبب هذا الإجراء في نزف دموي طفيف تحت الندبة حتى أنه يعزز من عملية رفعها ومن الممكن حدوث كدمات على البشرة والتي عادة ما تزول خلال أسبوع تقريبًا.

طرق علاج ندبات حب الشباب
طرق علاج ندبات حب الشباب

اقرأ أيضًا:باربي بوتكس (Trap Tox)

حقن التعبئة

تستخدم عملية حقن الفيلر أو بدائل الفيلر تحت الجلد لشد وتعبئة الندبات المقعرة إذ تتمتع هذه الطريقة بملاءمتها لجميع أنواع البشرة ولكن مدة فعاليتها تتراوح بين ستة أشهر وسنة إذ يعتمد هذا بناء على نوع المادة المحقونة.

تقنية المايكرونيدلينغ Intensive RF Microneedling

يعد المايكرونيدلينج إجراء تجميلي طفيف التوغل يستخدم الترددات الراديوية الجزئية والإبر الدقيقة لعلاج ندبات حب الشباب وتحسين نسيج الجلد وشد الجلد من خلال إعادة تشكيل الكولاجين إذ تعمل هذه التقنية على توصيل طاقة التردد الراديوي (RF) عبر إبر دقيقة جدًا والتي تعمل بعمق قابل للتعديل بدقة حسب حالة الجلد بواسطة الطبيب كما يمكن تعديل عمق الإبر حسب عمق الندبات حتى أن الجلد بعد ذلك يظهر تحسينًا مستمرًا حتى بعد انتهاء العلاج وتظهر النتائج الأولية بعد الجلسة الأولى، فضلًا عن ذلك، يمكن العودة إلى الحياة الطبيعية مباشرة بعد الإجراء.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا إذ قد استعرضنا الطرق البارزة لعلاج ندبات حب الشباب نهائيًا والذي يظهر لدى كلا الجنسين لكنه يكون أكثر شيوعًا بين الرجال نتيجة لتأثير الهرمونات الذكرية.