حقن بلازما الصفائح الغنية

حقن بلازما الصفائح الغنية

وصل الطب في خلال السنين السابقة إلى أن جسم الإنسان يتمكن من أن يشفي نفسه، ويعتبر حقن بلازما الصفائح الغنية (PRP) شكل من أشكال الطب الحديث الذي من الممكن أن يستعمل قدرات جسم الإنسان في شفاء الأنسجة، حيث أنه في البداية قد تم استعمال علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية بنجاح لسنوات كثيرة لكي يتم العلاج الإصابات الرياضية، وقد أصبح الآن في وقتنا الحاضر هو العلاج المفضل لدى الرجال والنساء لكي يتم تحسين الندبات، والتجاعيد، إضافة إلى الهالات السوداء الموجودة تحت الأعين والأضرار التي تنتج عن أشعة الشمس.

ما هو حقن بلازما الصفائح الغنية؟

حقن بلازما الصفائح الغنية (PRP) يتم إنشائه من خلال عينة من دم الشخص المريض لكي يتم علاج الأوتار أو الأربطة أو المفاصل التالفة أو العضلات، حيث أن الطبيب المختص يعمل على حقن الصفائح الغنية داخل الأنسجة المصابة لكي يتمكن من تسريع عملية الشفاء والتقليل من الشعور بالألم.

إن الحقن يساعد الجسم على نمو خلايا جديدة صحية للغاية بطريقة طبيعية جداً تستفيد من عملية الشفاء بالجسم، حيث أن الأطباء يتمكنون من استعمال حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لمعالجة بعض مشكلات العظام والعضلات من خلال استعمال عدد قليل من المواد الأفيونية والعديد الأدوية القوية الأخرى.

حقن بلازما الصفائح الغنية
حقن بلازما الصفائح الغنية

اقرأ أيضًا: أحدث تقنيات شد الوجه بدون جراحة

ما هي فوائد حقن بلازما الصفائح الغنية؟

حقن البلازما بالصفائح الدموية أصبح أكثر شيوع الآن، وما زال الباحثين يكشفون عن كامل الفوائد التي يمكن الحصول عليها من PRP، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على بعض الفوائد التي حددها الأطباء:

PRP طبيعي بشكل كامل

علاجات البلازما الغنية بالصفائح الدموية طبيعية بشكل تام، حيث أنها مكونة من خلايا من جسم المريض نفسه، كما أن الحقن لا يحتاج إلى تخدير ويأخذ المريض وقت قصير جداً للشفاء.

آثار جانبية قليلة

البلازما الغنية بالصفائح الدموية يتم إخراجه من دم المريض نفسه، وذلك ما يمنع خطر حدوث أي رد فعل سلبي على الحقن، وهذا بخلاف الألم بمكان الحقن، حيث أن الآثار الجانبية التي تنتج عن الحقن غير منتشرة بشكل كبير.

يوجد فرصة الإصابة بالعدوى المحلية بنسبة تكون أقل من 1٪، فإنك تعد لسن في خطر مع حقن الصفائح الدموية، وذلك على عكس الخطر الكبير الذي يمكن أن ينتج عن الجراحة والمواد الأفيونية وحقن الكورتيزون.

التعافي بشكل سريع

إن الصفائح الدموية بالدم تشتمل على عوامل النمو التي تساعد على تعزيز تجديد وإصلاح الأنسجة بجسم الإنسان، حيث أن حقن بلازما الصفائح الغنية يعمل على استغلال قوة كل عوامل النمو وتوصيلها للأنسجة المصابة لكي يتم المساعدة على تسريع الشفاء الطبيعية لجسم الإنسان

PRP يساهم في تسريع عملية التعافي لكي يتمكن الشخص من العودة لشكل حياة نشط مع ألم قليل ونطاق واسع من الحركة.

حقن بلازما الصفائح الغنية
حقن بلازما الصفائح الغنية

اقرأ أيضًا: ما هي أهم استخدامات الميزوثيرابي للبشرة؟

التخفيف من الآلام

إن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية ساعد على التخفيف من الألم بشكل كبير عند بعض الإصابات والحالات الصحية، حيث أن ذلك العلاج يخفف الألم من المصدر من خلال شفاء الإصابة، إضافة إلى أنه يساهم في التخفيف من الألم على المدى الطويل، وذلك مع تقدم عملية الشفاء.

الإصابات التي يمكن علاجها بحقن بلازما الصفائح الغنية

  • حقن البلازما بالصفائح الدموية يمكن أن يعالج مختلف الأشكال من إصابات الأوتار، إضافة إلى التهاب الأوتار بالكوع، وأيضاً الشهير باسم مرفق لاعبي التنس، كما أنه يعالج التهابات أوتار الكفة المدورة
  • يتمكن حقن الصفائح الدموية من علاج هشاشة العظام.
  • إضافة إلى أنه يعالج كل الإصابات التي تنتج عن الجراحة والتي منها جراحة تصليح الأوتار، جراحة الرباط الصليبي الأمامي، أو أي نوع من أنواع جراحة المفاصل.

خطوات العلاج بحقن بلازما الصفائح الغنية

تشتمل خطوات العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية على الخطوات التالية:

  1. أولاً يتم سحب جرعة دم من وريد المريض لا تتجاوز 10 سم مكعب من على ظهر اليد أو يثنية ذراع الشخص المريض باستعمال تقنية التعقيم.
  2. بعد ذلك يتم غزل الدم باستعمال جهاز الطرد المركزي بسرعة ملائمة، وذلك لكي يتم فصل مواد بناء الأنسجة والصفائح الدموية، وذلك ما ينتج عنه بلازما تشتمل على كميات كافية من تركيز الصفائح الدموية للعلاج والشفاء.
  3. ثم يقوم الطبيب بحقن الصفائح الدموية المركزة في الأماكن الملتهبة أو المصابة عن المريض، لكي يساعده على التقليل من الشعور بالألم وعلاج الإصابة بشكل أحسن.
حقن بلازما الصفائح الغنية
حقن بلازما الصفائح الغنية

اقرأ أيضًا: فوائد دواء الروكتان المعجزة (Roaccutane) و بعض من الشائعات الخاطئة عنه

ما هي مدة وتكرار حقن PRP ؟

سوف يتم حقن بلازما الصفائح الغنية تقريباً من 2 إلى 3 مرات لكل يتم العلاج، ويلزم أن تكون الفترة التي تفصل بين الحقن لكل حقنة تقريباً من 3 إلى 4 أسابيع، أو على حسب ما يوصي الطبيب المختص، وسوف تظهر نتيجة العلاج تقريباً من الأسبوع الثالث وأكثر.

 

كيف يتم الاستعداد من قبل العلاج بالحقن؟

  • يجب أن يحصل المريض على قدر كافي من النوم.
  • كما يجب تناول الطعام من كل المجموعات الغذائية الخمسة.
  • إضافة إلى أنه يجب منع تناول المشروبات التي يوجد لها الكحول.
  • يجب إبلاغ الطبيب المختص بحساسية الأدوية التي تتضرر منها والأمراض الخلقية، إضافة إلى الأدوية التي تقوم بتناولها بشكل منتظم، وخصوصاً الأدوية المضادة للتخثر. 
  • في حالة أن كنت تتناول مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية، يجب عليك أن تمتنع عن تناولها من قبل الإجراء وأيضاً بعد لمدة سبع أيام على الأقل. 

مميزات البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

حقن بلازما الصفائح الغنية له العديد من المزايا التي تجعل العديد من المرض والرياضيين اختيار طريقة الحقن، ومن تلك المزايا ما يلي:

  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تعتبر تقنية طبية يتم استعمالها لكي يتم علاج إصابات العضلات والمفاصل والأوتار.
  • على حسب الدراسات السابقة واستعمال البلازما الغنية بالصفائح الدموية في علاج المرضى.
  • تم إثبات أنه فعال بشكل كبير والآثار الجانبية التي يمتلكها منخفضة جداً،وذلك لأنه يخرج من دم المريض، كما أنه ذلك الحقن لا يوجد به أي مواد اصطناعية متبقية بالجسم.
  • لا يكون سبب في حدوث حساسية أو أي آثار جانبية بعد ما يتم العلاج.
  • إضافة إلى أن نتائج الشفاء سوف تستمر في التحسن، حيث أنه فعال جداً في العلاج فلذلك يختار أغلب الرياضيين والمرضى علاج إصاباتهم بتلك الطريقة.

عيوب العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لا يمكن استعماله مع حقن التخدير لأن القلوية والحموضة المتواجدة بمادة التخدير تؤثر بالسلب على كفاءة الحقن، فبالتالي، يلزم أن يكون المريض مستعد لتحمل البعض من الألم أو الشعور بعدم الراحة التي تنتج عن أخذ الحقن.
  • يجب أن يمتنع المريض عن أخذ الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية التي تشتمل على الستيرويدات مدة قدرها أسبوعين أو أكثر من قبل حقن البلازما، لأن تلك الأدوية سوف تكون سبب في انخفاض كفاءة أداء البلازما الغنية.
  • وثائق التأمين الصحي لا تغطي عملية حقن بلازما الصفائح الغنية.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على فوائد حقن بلازما الصفائح الغنية.