التصبغات الجلدية| ما بين الأسباب والأنواع وطرق العلاج

التصبغات الجلدية

هل تلاحظين تواجد بقع ذات لون داكن على بعض الأجزاء من الجسم؟ وربما تكون تلك الأجزاء الفاتحة ؟ وهل يسبب لك هذا الأمر هاجساً بشكل مستمر؟

تابعي معنا في هذا المقال لنتعرف على ماهية تلك البقع التي تسمى التصبغات الجلدية، وتلقي نظرة على أسبابها، مرورا بأنواع التصبغات الجلدية، ومن ثم طرق العلاج و بعض الخطوات الهامة للوقاية منها

ماهي تصبغات الجلد؟

يكتسب الجلد لونه الطبيعي من خلايا معينة تسمى الخلايا الصبغية، والتي تعمل بصورة دورية  على إفراز صبغة الميلانين، تلك الصبغة التي تقوم بدورها بإعطاء الجلد لونه خاص، لذا فإن زادت كمية الميلانين المفرزة في الجسم، سينتج عنها بقع داكنة، وعلى النقيض إن قل انتاج صبغة الميلانين عن المعدل الطبيعى سينشأ عن ذلك بقع فاتحة في الجلد ذات لون أفتح من لون البشرة المحيطة بها.

إقرأ أيضاً :أنواع البشرة الخمسة 5 بالصور، وخصائص كل نوع

ما سبب ظهور التصبغات الجلدية في الجسم؟

في الواقع هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على إنتاج الميلانين في الجسم، ومن ذلك ما يلي :

    • التعرض المفرط للشمس : يصدر عن الشمس ذلك النوع من الأشعة الذي يلقب بالأشعة الفوق بنفسجية،  والتي تعتبر السبب الرئيسي التصبغات الجلد، فعند تعرضك المفرط للشمس يعمل الجسم على زيادة إنتاج صبغة الميلانين، ما قد يؤدي لظهور تلك البقع الداكنة.
  • التغيرات الهرمونية في الجسم: تلحظ الكثير من السيدات ظهور بقع في مناطق مختلفة من الجسم، منها الكلف الذي يظهر في الوجه في حالات الحمل أو تناول حبوب منع الحمل، ويرجع ذلك للتقلبات الهرمونية التي تؤدي لزيادة إنتاج صبغة الميلانين.
  • بعض الأمراض: تسبب بعض الأمراض الجلدية تصبغات الجلد، كمرض الإكزيما والصدفية، وكذلك بعض أمراض الجسم العامة كحالة أديسون (Addison’s disease) وذلك من خلال زيادة معدلات هرمون الكورتيزول في الجسم، ذلك الهرمون المسئول عن تنظيم معدل إنتاج الميلانين.
  • بعض الأدوية: بطبيعة الحال هناك بعض الأدوية التي ينتج تقلبات هرمونية منها حبوب منع الحمل ومضادات الاكتئاب، تتسبب في ظهور التصبغات الجلدية.
  • العوامل الوراثية : وكذلك لعلم الوراثة دورا مهما تحديد كمية الميلانين التي ينتجها الجسم، فالأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من التصبغات الحلبة هم أكثر عرضة لها.

انواع التصبغات الجلدية

بالطبع هناك العديد من أشكال التصبغات الجلدية، ومن أشهرها :

    • النمش : النمش هو بقع بنية اللون يتم ملاحظتها على الوجه بصورة أكبر، وكذلك الكتفين والذراعين بصورة أقل.
التصبغات الجلدية
النمش
  • الكلف : وهي البقع الداكنة التي تظهر في الوجه لدى الحوامل ويكون سببها الرئيس الخلل الهرموني في الجسم.
التصبغات الجلدية
الكلف
    • البقع الناتجة عن الأشعة الشمسية: ينتج عن التعرض المفرط لأشعة الشمس بعض البقع الداكنة أو السوداء في المناطق المكشوفة من الجسم، كالوجه واليدين ومنطقة الرقبة.
  • الوحمات: عند ذكر الوحمات، هنا نقصد بها تلك البقع الملونة من الجلد التي تلاحظ منذ الولادة، وقد تظهر لاحقاً في مراحل العمر المختلفة، ومن أشهر الوحمات الوحمة الخمرية، وهي نوع الرحمات الذي يكون على هيئة بقع مسطحة ولها لون وردي أو أحمر وتظهر عند الولادة.
  • بقع نقص التصبغ : وهي الحالة التي تتميز بظهور البقع الفاتحة، ومن أهم أسبابها مرض البهاق (Vitiligo) وهو مرض تقوم فيه الخلايا المناعية بتدمير الخلايا التي تنتج الميلانين في الجسم، وينتج نقص التصبغ أيضًا عن طريقة نقص فيتامين B12 أو حمض الفوليك، وكذلك الحروق والالتهابات حيث يؤديان إلى تلف الخلايا الصبغية في منطقة الإصابة.

التصبغات الجلدية

التصبغات الجلدية
البهاق

والآن بعد أن تعرفنا على أسباب التصبغات الجلدية و أهم أنواعها، هي بنا لنلقي نظرة على الأساليب المستخدمة لعلاج التصبغات الجلدية.

 علاج التصبغات نهائيا: الطرق المستخدمة

يعتمد علاج التصبغات على نوعية الصبغة وشدتها والأسباب المؤدية لظهورها، لذا تتعدد طرق العلاج ومن اساليب علاج التصبغات الجلدية:

العلاجات الموضعية:

ومن العلاجات الموضعية المستخدمة لعلاج التصبغات:

  • كريمات تفتيح البشرة: تعمل هذه الكريمات عن طريق احتوائها على بعض المكونات الكيميائية التي تساعد على تفتيح اللون، مثل حمض الكوجيك وحمض الازيليك وحمض الفيتيك.
  • المقشرات الكيميائية: تعمل المقشرات الكيميائية على إزالة الطبقة السطحية من الجلد ما يعمل على التخلص من البقع في المناطق المستهدفة.
  • الريتينويد(Retinoid): الريتينويد هو ذلك النوع من الأدوية الذي يشبه فيتامين A ، حيث تتمثل آلية عمله في تجديد خلايا الجلد لتحسين لون البشرة.

علاج التصبغات الجلدية بالليزر

في عصرنا الحالي ومع التقدم العلمي التكنولوجي، أصبح الليزر خيارا فعالا للتخلص من التصبغات ومشاكل البشرة، ومن أهم مميزاته كونه اجراءا امنا غير جراحيا وذو نتائج ملحوظة وسريعة مع أعراض جانبية أقل بكثير، ومن أنواع الليزر المعتمدة في علاج التصبغات:

    • الفراكشنال ليزر: وتتمثل آلية عمله في توليد نبضات ضوئية تستهدف صبغة الميلانين ومن ثم تفتيتها إلى الى جزيئات صغيرة يقوم الجسم بامتصاصها والتخلص منها بشكل طبيعي.
  • ليزر IPL: يستخدم هذا الليزر الضوء من أجل علاج العديد من مشاكل البشرة كالتصبغات الجلدية، عن طريق توليد موجات ضوئية تعمل على تفتيت صبغة الميلانين الزائدة للتخلص من المناطق الداكنة.

اقرا أيضا: الفراكشنال ليزر: كسلاح فعال ضد عيوب البشرة

التدخل الجراحي:  في بعض الأحيان يلجأ البعض للعمليات الجراحية من اجل ازالة المناطق المصابة بالتصبغات الجلدية، كإجراء الكشط الجلدي الذي يتم فيه إزالة الطبقة العليا من الجلد ذات اللون المختلف.

العلاجات المنزلية: تستخدم بعض العلاجات الطبيعية للتخلص من التصبغات الجلدية كزيت الصبار وزيت جوز الهند لما له من دور في تقليل الإلتهابات التي ينتج عنها تصبغات داكنة اللون.

ومن المهم استشارة الطبيب المختص لتحديد نوع التصبغات و الإجراء العلاجي الأمثل للحالة.

الأسئلة الشائعة بخصوص التصبغات الجلدية

كيف احافظ على بشرتي من التصبغات؟

بالطبع هناك بعض الخطوات التي باتباعها يمكنك الوقاية من التصبغات الجلدية، ومن أهمها:

  • عدم التعرض للشمس قدر الإمكان وخاصة في ساعات الظهيرة.
  • ارتداء القبعات والنظارات الشمسية للوقاية من أشعة الشمس.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف كالخضروات والفواكه، لدورها في الحفاظ على صحة البشرة من المشاكل التي قد تصيبها.
  • الحرص على شرب القدر الكافي من الماء والذي يعادل 3-5 لتر يوميا من أجل ترطيب البشرة وحمايتها.

هل البقع البنيه على الجلد خطيره؟

بشكل عام لا تعتبر البقع البنية أمرا خطيرا، ولكن في بعض الحالات قد تكون علامة تشير إلى حالة مرضية كالإصابة بالعدوى في حالات الحكة أو النزيف وربما سرطان الجلد.

المصادر

Pubmed

cleveland clinic

Medical news Today