دليلك الوافي عن أنواع واقي الشمس وطرق إختياره

أنواع واقي الشمس
واقي الشمس هو منتج يستخدم لتوفير الحماية للجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تصدرها الشمس، وهناك نوعان من أنواع واقي الشمس؛ حيث تتكون واقيات الشمس من مجموعة من المكونات الكيميائية أو المعدنية التي تعمل على امتصاص أو عكس أو تبديد أشعة الشمس، وبالتالي تقليل الضرر الناتج عن التعرض المباشر لها. تتوفر واقيات الشمس بعدة أشكال وتركيبات، تتناسب مع احتياجات الجلد المختلفة وأنماط الحياة المتنوعة،  منها الكيميائية التي تحتوي على مركبات عضوية تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحولها إلى حرارة غير ضارة، ومنها الفيزيائية التي تحتوي على معادن مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، التي تعمل على عكس الأشعة فوق البنفسجية بعيداً عن الجلد وفيما يلي سنتعرف على أنواع واقي الشمس بشيء من التفصيل.  

حقيقة واقي الشمس: ماهو واقي الشمس

واقي الشمس هو منتج تجميلي يوضع على البشرة للحماية من أضرار أشعة الشمس الضارة، فوائد واقيات الشمس متعددة ومهمة للحفاظ على صحة البشرة وجمالها على المدى الطويل واقي الشمس هو منتج أساسي لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويوفر فوائد صحية وتجميلية طويلة المدى، ينبغي اختيار النوع المناسب لكل بشرة للحصول على أفضل حماية حيث يوجد العديد من أنواع واقي الشمس  

فوائد واقي الشمس، ما هو دور واقي الشمس؟

على الرغم من أهمية الشمس وفوائدها الجمة للحياة على الأرض، إلا أنها أيضًا قد تشكل خطرًا صحيًا في حال التعرض المفرط لأشعتها دون حماية، ذلك أن الشمس تصدر نوعين من الأشعة فوق البنفسجية (UV) التي تصل سطح الأرض، وهما الأشعة نوع أ (UVA) والأشعة نوع ب (UVB) حيث:
  • تخترق الأشعة فوق البنفسجية نوع أ (UVA) طبقة الأدمة في الجلد، وتعمل على تدمير الكولاجين والإيلاستين، ما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد وفقدان مرونة البشرة.
  •  أما الأشعة فوق البنفسجية نوع ب (UVB) فتخترق طبقة البشرة السطحية، وهي المسؤولة عن حروق الشمس والإصابة بسرطانات الجلد بأنواعها المختلفة.
  • يأتي دور واقي الشمس كحجر الزاوية في حماية البشرة من هذه الأضرار، فواقي الشمس يوفر حماية شاملة من كلا النوعين من الأشعة الضارة، منع اختراقها لطبقات الجلد والحيلولة دون إحداث الأضرار الصحية المترتبة على ذلك.
  • يجب استخدام واقي الشمس بشكل يومي، بغض النظر عن الفصل أو الحالة الجوية، فالأشعة فوق البنفسجية قادرة على اختراق الغيوم وانعكاسها عن الثلج والرمال والإسفلت.
  •  كما أن الأشعة نوع أ (UVA) لها القدرة على اختراق زجاج النوافذ، ما يستوجب وضع واقي الشمس حتى داخل المباني.
اقرأ أيضا: أنواع البشرة الخمسة 5بالصور إن استخدام واقي الشمس بشكل منتظم يوفر حماية فعالة للبشرة من الأضرار الصحية الناجمة عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، ويساعد على المحافظة على صحتها وجمالها على المدى الطويل.

أنواع واقي الشمس: الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي

تعتبر واقيات الشمس من أهم أدوات العناية بالبشرة، حيث توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد بالاضافة الى ذلك:
  • تتنوع أنواع واقي الشمس بين الفيزيائية والكيميائية، ولكل نوع خصائصه وفوائده الفريدة.
  • يعمل أول أنواع واقي الشمس: الفيزيائي عبر عكس الأشعة فوق البنفسجية بعيداً عن البشرة، بينما يعتمد النوع الثاني من أنواع واقي الشمس الكيميائي على امتصاص هذه الأشعة وتحويلها إلى حرارة غير ضارة

اولا: النوع الأول واقي شمس كيميائي

واقيات الشمس الكيميائية هي أنواع واقيات الشمس التي يتم امتصاصها بواسطة البشرة وتعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية فور وصولها للجلد وتحويلها إلى حرارة طفيفة يتم التخلص منها في الجسم

مكونات واقي الشمس الكيميائي

هذا النوع من أنواع واقي الشمس يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية المختلفة، ومن أبرزها:
  • السينامات (Cinnamates) مثل الأوكتوريلين (Octocrylene) والبارسول (Parsol MCX).
  • الساليسيلات (Salicylates) مثل الهوموسالات (Homosalate) والأوكتيسالات (Octisalate).
  • البنزوفينون (Benzophenones) مثل الأوكسي بنزون (Oxybenzone) والأفوبنزون (Avobenzone).

مميزات واقي الشمس الكيميائي

ازداد استخدام واقيات الشمس الكيميائية كنوع من أنواع واقي الشمس في الآونة الأخيرة لعدة مزايا أبرزها:
  • امتصاص البشرة لها بشكل سريع دون ترك أي طبقة بيضاء ظاهرة.
  • مقاومتها للماء في حال السباحة أو التعرق بشكل أفضل.
  • الحاجة للانتظار 15-20 دقيقة بعد وضعها قبل التعرض لأشعة الشمس.

ثانيا: ما هي واقي الشمس الفيزيائي؟

واقيات الشمس الفيزيائية هي نوع من أنواع واقي الشمس التي تعمل على تشكيل طبقة واقية فوق الجلد فور وضعها، هذه الطبقة تعمل على عكس وتشتيت الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي قد تلحق الضرر بالبشرة

مكونات واقي الشمس الفيزيائي

هناك نوعان رئيسيان من المكونات التي تستخدم في واقيات الشمس الفيزيائية:
  • أكسيد الزنك (Zinc Oxide) حيث يعمل أكسيد الزنك على عكس وتشتيت الأشعة فوق البنفسجية بفعالية.
  • ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium Dioxide) ويقوم ثاني أكسيد التيتانيوم أيضًا بعكس وتشتيت الأشعة فوق البنفسجية للحماية من الآثار الضارة.

خصائص واقي الشمس الفيزيائي

تتميز واقيات الشمس الفيزيائية بعدة خصائص مهمة كما يلي:
  • أقل تهيج للبشرة حيث تعتبر هذه المكونات أقل تهيجًا للبشرة بشكل عام، مما يجعلها خيارًا مناسبًا لأصحاب البشرة الحساسة.
  • فعاليتها مباشرة حيث تبدأ فعالية واقي الشمس الفيزيائي مباشرة بعد وضعه على البشرة، مع فعالية أفضل على البشرة الجافة.

كيف اعرف اي واقي الشمس المناسب لبشرتي؟ العوامل المحددة

أنواع واقي الشمس في ظل وفرة خيارات واقيات الشمس في الأسواق، قد يواجه البعض صعوبة في اختيار المنتج المناسب لبشرتهم، ومن أجل تسهيل هذه المهمة إليك النصائح التالية لاختيار واقي الشمس المثالي:
  • اختر واقي شمس ذو معامل حماية SPF 30 كحد أدنى في حال التواجد في الأماكن المغلقة اما إذا كنت ستخرج إلى الخارج، فيفضل اختيار معامل حماية أعلى من ذلك.
  • اختر واقي شمس ذو طيف واسع (Broad spectrum) للحماية من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها (UVA و UVB)، بالإضافة إلى أن يكون مقاوم للماء (Water resistant) لضمان استمرارية الحماية.
  • هناك أنواع متعددة من واقيات الشمس لتناسب مختلف أنواع البشرة، فالكريم (Cream) مناسب للبشرات الجافة، بينما الجل (Gel) أو الكريم الخفيف (Lotion) مناسب للبشرات الدهنية والمختلطة.
  • يمكن استخدام واقيات الشمس على شكل رذاذ (Spray) للجسم، وهي مناسبة للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 6 أشهر.

كيف يتم استخدام واقي الشمس

واقي الشمس هو أداة ضرورية لحماية البشرة من الأضرار التي تسببها الأشعة واليكم طريقة تطبيق واقي الشمس
  • استخدم كمية كافية من واقي الشمس لتغطية جميع المناطق المكشوفة من الجسم
  • ضع واقي الشمس قبل 15-30 دقيقة من التعرض للشمس حتى يتمكن الجلد من امتصاص المنتج بالكامل.
  • أعد تطبيق واقي الشمس كل ساعتين على الأقل، وأكثر إذا كنت تسبح أو تتعرق بكثرة، حتى لو كان المنتج مقاومًا للماء، فإنه يحتاج إلى إعادة تطبيق بعد السباحة أو التعرق.
  • لا تنسى تطبيق واقي الشمس على الأذنين، الرقبة، الجزء الخلفي من اليدين، والقدمين، هذه المناطق غالباً ما تُهمل وتتعرض لحروق الشمس.
  • يُنصح باستخدام واقي الشمس كل يوم، حتى في الأيام الغائمة، الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تخترق الغيوم وتسبب ضرراً للبشرة.
اقرأ أيضا: ليزر البيكو: كسلاح فعال لعلاج عيوب البشرة

اسئلة شائعة

كيف اعرف ان واقي الشمس كيميائي او فيزيائي؟

لتحديد نوع واقي الشمس، سواء كان فيزيائيًا أو كيميائيًا، يمكنك فحص المكونات المدرجة على العبوة. واقي الشمس الفيزيائي المعروف أيضًا بالمعدني، يحتوي على كلمات مثل “Mineral” أو “zinc oxide” أو “Titanium oxide“،من جهة أخرى يحتوي واقي الشمس الكيميائي على مكونات مثل “avobenzone“، “octinoxate“، أو “oxybenzone”.    وفي النهاية ندرك أن تعد واقيات الشمس أداة أساسية في حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي الوقاية من حروق الشمس، الشيخوخة المبكرة، وسرطان الجلد، تختلف أنواع واقي الشمس بين الفيزيائية والكيميائية، ولكل منها مزاياه الخاصة التي تناسب أنواع البشرة المختلفة والاحتياجات الشخصية المصادر الخبرة السريرية والمعرفية التراكمية للطبيب dermNet FDA Webteb       ______________________

مراجعة وتحرير استشاري الأمراض الجلدية والتجميل وجراحة الليزر: دكتور علي العيد

للمزيد من الاسئلة والاستفسارات يمكن التواصل معي على منصات التواصل الاجتماعي