ما أسباب انسداد مسامات الجلد؟

يتساءل الكثير عن أسباب انسداد مسامات الجلد المشكلة الشائعة التي تؤثر على صحة وجمال البشرة، حيث يحدث انسداد المسام عندما تتجمع المواد الطبيعية وغير الطبيعية داخلها وهذا يؤدي إلى ظهور مشاكل جلدية متنوعة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور، فالمسام هي فتحات صغيرة على سطح الجلد تسمح للزيوت والعرق بالخروج وتلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة البشرة. 

 

ومن أجل الحفاظ على بشرة صحية وجميلة، من الضروري فهم أسباب انسداد المسام واتخاذ التدابير المناسبة للتعامل معها، لذا في مقالنا هذا، سنتعرف على أسباب انسداد المسامات وكيفية علاج وحل هذه المشكلة.

أسباب انسداد مسامات الجلد

انسداد مسامات الجلد
انسداد مسامات الجلد

المسام هي فتحات صغيرة في الجلد تقوم بإفراز العرق والدهون وتكون أكثر وضوحًا في المناطق الدهنية من الوجه مثل الأنف والذقن، حيث تتراكم خلايا الجلد الميتة على الطبقة العليا من الجلد، بينما تتجدد خلايا الجلد الجديدة تحتها كجزء من عملية تجديد البشرة الطبيعية وعندما يفرز الجلد دهونًا زائدة يمكن أن تتجمع خلايا الجلد الميتة والأوساخ والشوائب الأخرى في المسام مما يكون من أسباب انسداد مسامات الجلد.

اقرأ المزيد: أسباب انسداد مسامات الجلد وكيفية الوقاية منها

عوامل انسداد مسامات الجلد

تتعدد عوامل وأسباب انسداد مسامات الجلد وهذا لأنه يمكن أن يؤدي كل من زيادة إفراز الدهون وتجميع الجلد الميت إلى انسداد المسام، بالإضافة إلى تأثير الأوساخ والتلوث والعوامل الخارجية الضارة الأخرى وتشمل الأسباب الرئيسية لانسداد المسام ما يلي: 

الإفراز الزائد للدهون

إن من أسباب انسداد مسامات الجلد أنه عندما يفرز جلدك كمية زائدة من الدهون، يمكن أن تتجمع هذه الدهون داخل المسام وبالتالي يؤدي إلى انسدادها، وحتى إذا لم تكن الدهون الزائدة السبب الرئيسي في انسداد المسام، فإنها غالبًا ما تزيد من وضوحها وتجعلها أكثر بروزًا.

إهمال العناية بالبشرة

يعد إهمال العناية بالبشرة من أسباب انسداد مسامات الجلد والتي تساهم في تراكم الدهون وانسداد المسام، حيث أن عدم غسل البشرة وتنظيفها بعمق يمكن أن يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.

مستحضرات التجميل

يمكن أن تسبب مستحضرات التجميل ولا سيما عند تركها على البشرة طوال الليل إلى انسداد المسام بسبب تراكمه على الجلد، لذا من الضروري تنظيف البشرة جيدًا قبل النوم باستخدام غسول إزالة المكياج وكذلك تنظيف فرش المكياج بانتظام لإزالة الشوائب المتراكمة.

أكياس الوسائد وملاءات السرير

تمتص أكياس الوسائد الشوائب مثل بقايا المكياج ومنتجات الشعر والدهون أثناء النوم، لذا فإن غسل الملاءات والأغطية بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل انتقال هذه الشوائب إلى بشرة وجهك ويقلل من خطر انسداد المسام.

تراكم البكتيريا والجراثيم على البشرة

يمكن أن يتسبب ملامسة الهاتف الذكي للوجه في نقل البكتيريا والجراثيم إلى البشرة نظرًا لأن الهواتف تجمع الكثير من الملوثات، كما يمكن أن تساهم اليدين غير النظيفة في نقل الجراثيم إلى الوجه وهذا يؤدي إلى تراكمها على البشرة.

تلوث البشرة

تتعرض بشرتك يوميًا بجانب الأوساخ المرئية للملوثات البيئية التي قد لا تكون ملحوظة ويمكن أن تتسبب هذه العوامل الخارجية الضارة في تهيج البشرة، كما قد تتسلل إلى المسام وتؤدي إلى انسدادها.

اقرأ المزيد: الفطريات الجلدية وفطريات الأظافر: الأسباب والعلاج

الأطعمة الدهنية

تحتوي الأطعمة الدهنية والمقلية على زيوت مشبعة يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام وتراكم الدهون على البشرة.

نوع البشرة

على الرغم من عدم قدرتك على تغيير الجينات، إلا أن نوع بشرتك يؤثر بشكل كبير على حالة مسامك، فالبشرة الدهنية على وجه الخصوص أكثر عرضة لانسداد المسام لأن إفرازاتها الدهنية الزائدة يمكن أن تسد المسام، كما أن البشرة الدهنية تميل إلى أن تكون لديها مسام أكثر وضوحًا، حيث يؤدي تراكم الدهون إلى توسعها ومن خلال إزالة الدهون الزائدة يمكن أن يقل حجم المسام بشكل ملحوظ.

الفرق بين المسام المسدودة والرؤوس السوداء أو البيضاء

عندما تسد المسام، يمكن أن تتطور إلى زؤان والذي يظهر إما كرؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء وقد يتحول أيضًا إلى بقع أو بثور، فعند انسداد المسام يستمر الجلد في إفراز الدهون، لكن هذه الدهون إلى جانب خلايا الجلد الميتة والعرق تبقى محاصرة تحت الجلد مما يمكن أن يؤدي إلى تكوين حب الشباب. 

 

فضلًا عن أن جميع أنواع حب الشباب والتي تتضمن الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء تبدأ بانسداد المسام، لذا من الضروري اتخاذ خطوات لمنع انسداد المسام والعناية بها بمجرد ظهورها.

علاج انسداد مسامات الجلد

انسداد مسامات الجلد
انسداد مسامات الجلد

بعد أن تعرفنا على أسباب انسداد مسامات الجلد، يأتي دور علاج هذه المشكلة وهنا يكمن دور طبيب الجلدية الذي يستخدم أساليب معينة لعلاج مشكلة انسداد المسامات والتي تتضمن الآتي:

استخراج الدهون

تعد تقنية الاستخراج واحدة من طرق علاج انسداد مسام الجلد، حيث يستخدم طبيب الجلدية أدوات مخصصة لإزالة تراكمات الدهون والمواد الأخرى من المسام بشكل آمن، وتساعد هذه العملية في التخلص من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، كما ينصح بعدم محاولة تنفيذ هذه الإجراءات في المنزل لتفادي المخاطر والإصابات.

تقشير الجلد

يشمل التقشير إزالة خلايا الجلد الميتة من السطح الأمر الذي قد يساعد في تقليل انسداد المسام وفتحها، إذ يمكن لطبيب الجلدية استخدام تقنيات التقشير الكيميائي لمعالجة البشرة الباهتة أو الخشنة مما يعزز تجدد الجلد ويحسن مظهره.

التقشير الدقيق للجلد

يتضمن هذا العلاج استخدام أداة ذات رأس ماسي أو بلوري لإجراء تقشير جسدي للجلد، حيث يلجأ طبيب الجلدية إلى هذه الطريقة لتحسين نسيج الجلد غير المتساوي وعلاج انسداد المسام.

علاج حمض الهيالورونيك

تشير الأبحاث إلى أن حقن حمض الهيالورونيك يمكن أن تساعد على تقليل حجم المسام مع آثار جانبية قليلة.

اقرأ المزيد: أسباب انسداد مسامات الجلد وكيفية الوقاية منها 

الوقاية من انسداد مسامات الجلد

انسداد مسامات الجلد
انسداد مسامات الجلد

يبحث العديد عن طرق للوقاية من انسداد مسامات الجلد حيث بعد أن أظهرنا أسباب انسداد مسامات الجلد وطرق علاجها، يأتي دور الوقاية منها تمامًا، لذا تساهم الإجراءات التالية في علاج انسداد مسام الجلد والوقاية منه:

  • ينبغي غسل الوجه مرتين في اليوم فقط لتجنب الإفراط في تنظيف البشرة والذي قد يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت وانسداد المسام. 
  • تجنب لمس الوجه باليدين غير النظيفة لأن البكتيريا والجراثيم قد تنتقل إلى البشرة، ويفضل عدم وضع اليد على الوجه قدر الإمكان.
  • الهواتف الذكية قد تحمل بكتيريا، لذا من الأفضل استخدام سماعات الرأس عند التحدث وتجنب وضع الهاتف مباشرة على الوجه أو ملامسته للجلد.
  • احرص على تقشير البشرة مرة أسبوعيًا للتخلص من الخلايا الميتة، واستخدم غسولًا طبيًا للتنظيف العميق لضمان إزالة أي بقايا مكياج.
  • التأكد من أن المستحضرات التي تستخدمينها خالية من الزيوت لتجنب انسداد المسام، ولا تنسى التحقق من مكونات المنتجات والتأكد من أنها من مصدر موثوق.
  • يساعد شرب الماء في ترطيب البشرة ويخلص الجسم من السموم مما يساهم في الحفاظ على مسام نظيفة وصحية.
  • التأكد من الاستحمام بعد أي نشاط بدني يسبب التعرق لأن التعرق يمكن أن يجذب البكتيريا إلى الجلد وينتشر بسرعة.

 

وفي ختام مقالنا هذا، نكون قد تعرفنا على أسباب انسداد مسامات الجلد وطرق علاجها الفعالة مع إجراءات الوقاية من انسداد المسامات بشكل تام.