أهم وأفضل طرق علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

يعد علاج تساقط الشعر أحد أهم أنواع العلاج التي يبحث عنها العديد من الأشخاص الرجال منهم والسيدات، حيث إن مشكلة تساقط الشعر تهدد الكثير، وذلك ينتج بناءً عن نقص العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر لاكتمال عملية النمو، بالإضافة إلى بعض العوامل الوراثية التي من شأنها أن تؤثر على منابت الشعر، لذا فإن هناك مجموعة من العلاجات الفعالة التي تساهم في حل مشكلة تساقط الشعر، ومن ثم الحصول على شعر قوي وصحي يمنح الجمال والجاذبية على الوجه، ومن هذا المنطلق فإن الأمر يقتضي بنا أن نشير إلى أبرز أنواع العلاج التي تساهم في القضاء على مشاكل الشعر، وذلك تفصيلًا من خلال السطور القادمة.

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

الشعر هو أحد المظاهر الجمالية التي تضفي الجاذبية والأناقة على المظهر العام للوجه، لذا فيمكن علاج مشاكل تساقط الشعر من خلال مجموعة من العلاجات والتي تتمثل من خلال ما يلي:

العلاج الدوائي

هناك العديد من أنواع علاج تساقط الشعر المتعلقة بالأدوية الطبية، ولكن لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال الاستشارات الطبية التي يمنحها الطبيب، حيث إن هذا النوع من العلاج يساهم في الحد من تساقط الشعر أو إبطاء تساقطه على الأقل، ولكن لابد من تحديد السبب من تساقط الشعر إن كان مرض وراثي، أو نقص فيتامينات، أو إخلال بالمعادن الغذائية التي يحتاج إليها الشعر للنمو والإنبات، لذا فبعد من فحص الطبيب للمريض وتشخيص الحالة، يتم استخدام العلاج الدوائي المناسب لعلاج تساقط الشعر.

العلاج الجراحي 

يمكن اللجوء إلى علاج تساقط الشعر من خلال الإجراءات الجراحية بشأن الحد من مشاكل تساقط الشعر، ولكن تلك المرحلة يتم الإقدام عليها في حالة عدم الحصول على نتيجة مثالية من خلال الأدوية الطبية التي يمكن أن تتوفر بالصيدليات والعيادات الطبية، ويتم العلاج الجراحي من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم الطبيب بأخذ قطعة جلدية صغير من المنطقة الجانبية لفروة الرأس، أو من خلال الجزء الخلفي للرقبة، وذلك من خلال إجراء جراحي بسيط لا يشعر المريض به.
  2. زراعة تلك القطعة من الجلد في المناطق الفارغة من الشعر، وفي بعض الأحيان يمكن أن يحتاج الأمر إلى تكرار، للحصول على النتائج المرغوبة.
  3. يتم تحديد مدى فاعلية العملية بعد مرور فترة زمنية تتراوح من 6 أشهر حتى 8 اشهر.

العلاج بالليزر

أحد التقنيات الفريدة التي يمكن استخدامها للقضاء على مشاكل تساقط الشعر، ألا وهي تقنيات الليزر، فقد صرحت إدارة الغذاء والدواء بإمكانية الحصول على العلاج من قبل أجهزة الليزر، فقد أشارت الدراسات والإحصائيات إلى أن تقنية الليزر تساهم في تحسين كثافة الشعر وزيادة نموه، ولكن لا الأمر يحتاج إلى المزيد من الإحصائيات والفحوصات اللازمة للتأكد من مدى فاعلية تقنيات الليزر على المدى الطويل، لذا فهو خيار غير مؤكد لعلاج تساقط الشعر، وذلك إلى أن يتم التأكد من مدى فعالية الليزر.

علاج تساقط الشعر طبيعيًا

علاج تساقط الشعر

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من مشاكل تساقط الشعر، وتتمثل تلك الطرق من خلال ما يلي:

تدليك فروة الرأس

ينصح الأطباء بضرورة تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، مع استخدام نوع من الزيوت الطبيعية المناسبة للشعر، وذلك من خلال غسل الشعر جيدًا، ومن ثم تركه إلى أن يجف قليلًا، ثم وضع كمية مناسبة من زيوت الشعر الطبيعية المناسبة لفروة الرأس، وتدليكها بحركات دائرية، مما يساهم في تحفيز نمو البصيلات وتعزيز الدورة الدموية، ومن الحد من تساقط الشعر.

ومن أهم الزيوت الطبيعية المستخدمة لإجراء تدليك فروة الرأس، زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت حبة البركة، زيت اللوز الحلو، وغيرهم من أنواع الزيوت الطبيعية التي تساعد في تعزيز نمو الشعر وتحفيز الدورة الدموية، والتخلص من الخلايا الميتة والقشرة التي تمنع نمو الشعر.

استخدام جل الصبار

يمكن استخدام جل الصبار على فروة الرأس للتخلص من مشاكل تساقط الشعر، حيث إن الهلام الجيلاتيني الموجود داخل نبات الصبار يساعد في تحفيز البصيلات وتعزيز نمو الشعر، ومن ثم التخلص من العديد من المشاكل الناتجة عن تساقط الشعر، يمكن استخدام جل الصبار في حالته الطبيعية من خلال استخلاصه من نبات الصبار، أو من خلال أنواع الشامبو والبلسم التي تحتوي على جل الصبار، حيث إنها تقوم بتعزيز نمو الشعر وعلاج المشاكل التي تنتج عن التساقط، مثل: الصلع الوراثي، والثعلبه وغيرهم من مشاكل الشعر.

عصير البصل وماء الورد

واحدة من أبرز الوصفات الطبيعية التي تساعد في إنبات الشعر وتقوية البصيلات، ويمكن الحصول عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. يوضع 5 حبات من البصل داخل محضر الطعام أو الخلاط.
  2. استخلاص الماء الموجود في البصل من خلال تصفيته.
  3. يتم وضع ملعقتين من ماء الورد، وتخلط تلك السوائل.
  4. يتم تدليك فروة الرأس بهذا المحلول بحركات دائرية.
  5. يترك المحلول على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبًا.
  6. يتم غسل الشعر بصورة جيدة من الخلف إلى الأمام، وذلك من خلال شامبو مستخلص من الزيوت الطبيعية.

بذور الحلبة

واحدة من أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد في تعزيز نمو الشعر وتجديد الخلايا، والتخلص من القشرة المتراكمة على فروة الرأس، حيث إن بذور الحلبة تمتاز بالعديد من الفوائد التي يحتاج إليها الشعر والجسم، وذلك نظرًا للقيمة الغذائية الموجودة بها، وعليه فيمكن الحصول على تلك الفوائد للشعر، من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم نقع حفنة من بذور الحلبة في إناء مغمور بالماء.
  2. يوضع خليط الحلبة والماء داخل محضر الطعام أو الخلاط.
  3. غسل الشعر جيدًا بالماء قبل وضع الخليط.
  4. يوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك والتحريك بحركات دائرية.
  5. يترك الخليط لمدة زمنية تتراوح بين 20 دقيقة إلى 30 دقيقة.
  6. يتم غسل الشعر بالماء من الأسفل إلى الأعلى.
  7. يفضل تكرار العملية من مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج الملحوظة.

الشاي الأخضر

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

يعد الشاي الأخضر عامل ضروريًا لعلاج تساقط الشعر، حيث إنه من أنواع العلاجات الفعالة التي تترك أثرًا فوريًا بعد الاستخدام، الجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، لذا فيمكن استخدامه للتخلص من مشاكل الشعر من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم غلي ملعقتين صغير من الشاي الأخضر، أو من خلال الأوراق المعلبة التي تحتوي على الشاي الأخضر.
  2. يستخلص الشاي من الشوائب، ومن ثم وضع القليل من زيت اللوز الحلو.
  3. تخلط السوائل جيدًا، حتى تمام الامتزاج.
  4. يوضع الخليط في بخاخة، ويتم وضعها على فروة الرأس مع التدليك الجيد.
  5. يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة 30 دقيقة.
  6. يتم غسل الشعر بالماء الفاتر.

تابع المزيد:  علاج المسام الواسعة

تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف المعدنية

تعد واحدة من أبرز أنواع علاجات تساقط الشعر، ألا وهي تناول الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات والألياف المعدنية، التي تساهم في نمو الشعر وتقوية بصيلاته، والحصول على شعر قوي ولامع وجذاب.

إلى هنا نكون قد توصلنا معكم إلى خاتم مقالنا فقد تعرفنا على كيفية علاج تساقط الشعر من خلال العديد من الطرق والوسائل، التي تساهم في إنبات بصيلات الشعر والحصول على شعر صحي وقوي.