ما هي طرق علاج الهالات السوداء؟ وما هي أعراض الهالات السوداء تحت العين؟

علاج الهالات السوداء

سوف نتعرف اليوم على أهم طرق علاج الهالات السوداء حيث أنها عبارة عن دوائر تكون محيطة بالعين بسبب الإرهاق أو قلة النوم أو سوء في النظام الغذائي الخاص بالشخص، وتسبب هذه الهالات الكثير من الإزعاج إلى الشخص، ويصعب أيضًا إزالتها بالمكياج ومستحضرات التجميل المختلفة حيث أنها تظل ظاهرة، وحتى تتمكن من علاج هذه الهالات يجب أن تبحث عن بعض الطرق العلاجية التي ينصح بها الأطباء.

كما يجب أن تعرف السبب الحقيقي وراء ظهور هذه الهالات، ومن خلال ما يلي من سطور سنذكر لكم أهم طرق علاج الهالات السوداء بالإضافة إلى بعض المعلومات والتفاصيل عن الهالات السوداء بشكل عام.

ما هي طرق علاج الهالات السوداء؟

جميعنا نعلم أن الهالات السوداء من أكثر الأشياء التي تسبب الإزعاج لدى كثيرًا من الأشخاص، كما أنه يصعب إزالتها بالمكياج والمستحضرات التجميلية، وفي حالة وضع أي مستحضرات تجميلية أو مكياج ستظل ظاهرة أيضًا، وتؤثر هذه الهالات على كلًا من الرجال والنساء، والسبب الحقيقي وراء الهالات السوداء قد يكون قلة التغذية أو الشعور بالإرهاق المستمر أو قلة النوم، كل هذه الأشياء قد تتسبب في ظهور الهالات السوداء.

ونظرًا لكثرة البحث بشكل مستمر عن طرق علاج الهالات السوداء سنذكر لكم من خلال ما يلي من سطور أفضل الطرق الفعالة لعلاج الهالات السوداء بالتفصيل، وهي:

أولًا: علاج الحساسية

في حالة إذا كانت الهالات السوداء بسبب الحساسية فإن علاج الأعراض قد يقلل منها ومن انتفاخات العين أيضًا، ونصح كثيرًا من أطباء التجميل بمضادات الهيستامين لعلاج الحساسية الجلدية والتهابات الجيوب الأنفية، ونصحوا بوضح قطرات العين التي تكون مضادة للحساسية لعلاج الهالات السوداء وتورم العين والتهابها.

ثانيًا: مكملات الحديد

قد يكون ظهور الهالات السوداء بسبب النقص في مستوى الهيموجلوبين، ولذلك نصح كثيرًا من الأطباء بتناول مكملات الحديد بشكل يومي لعلاج الأنيميا، وعندما يتم علاج هذه الأنيميا والتخلص منها ستختفي الهالات السوداء نهائيًا في حالة إذا كان أنيميا نقص الحديد هي السبب الحقيقي وراء ظهور الهالات السوداء.

ثالثًا: زيت اللوز الحلو

في صدد الحديث عن طرق علاج الهالات السوداء يُعتبر زيت اللوز الحلو من أكثر الطرق الفعالة لعلاج تلك الهالات السوداء، وطريقة استخدام الزيت لعلاج الهالات السوداء هو أن تقومي بغسل الوجه جيدًا بالماء والصابون ثم يجب وضع كمية مناسبة من زيت اللوز الحلو على قطنة نظيفة ومعقمة، ثم يجب عليك تمريرها على منطقة الهالات السوداء المحيطة بالعين.

علاج الهالات السوداء
علاج الهالات السوداء

رابعًا: الفازلين

يعتبر علاج الهالات السوداء بالفازلين من أكثر الطرق التي أتت بالنتيجة الإيجابية مع كثيرًا من الأشخاص الذين يعانون من الهالات السوداء، حيث أن الفازلين يعمل على زيادة رطوبة البشرة بشكل كبير، كما أنه يقلل من فقدان الماء، ويساعد هذا الأمر بشكل كبير على التخلص من كافة الهالات السوداء تحت العين.

وفي حالة الرغبة في الاتجاه إلى العلاج بالفازلين يجب عليك أن تتبع الطريقة الصحيحة للعلاج، وهي أن تقوم بتدليك زيت اللوز والانتظار إلى مدة ثلاث دقائق فقط من قبل وضع الفازلين، بعد ذلك يجب وضع الفازلين وتركه على البشرة لليلة واحدة فقط، ويجب عليك أن تكرر هذه العملية كل يوم في الليل لتتمكن من الحصول على أفضل النتائج الفعالة.

خامسًا: ماء الورد

من ضمن طرق علاج الهالات السوداء جئنا إليكم بأفضل الطرق التي يمكن من خلالها علاج الهالات السوداء بشكل سريع وفعال، ألا وهو “ماء الورد“، حيث أن ماء الورد نصح به كثيرًا من الأطباء، ونصحوا أيضًا أن يتم وضع ماء الورد على البشرة في حالة المعانة من الهالات السوداء أو لا، وذلك لأن ماء الورد من أكثر العوامل التي تعطي البشرة لمعان وبريق وإطلالة لا مثيل لها.

كل ما عليك فقط هو أن تحضر قطنة وتضع عليها كمية مناسبة من ماء الورد، ثم يجب عليك وضع القطنة مباشرًا على العين والانتظار إلى مدة ربع ساعة، بعد ذلك يجب يجب شطف الوجه بالماء الفاتر وستتمكن من الحصول على أفضل النتائج، ويتم تكرار هذه الطريقة يوميًا إلى حين اختفاء الهالات السوداء.

علاج الهالات السوداء
علاج الهالات السوداء

سادسًا: زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أفضل طرق علاج الهالات السوداء، حيث أن زيت الزيتون بشكل عام يعالج كثيرًا من مشاكل البشرة، ومن ضمن هذه المشاكل الهالات السوداء، كل ما عليك فقط هو أن تضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على قطنة نظيفة معقمة.

ثم يجب عليك تدليك هذه المنطقة جيدًا بداية من الزاوية الخارجية إلى الزاوية الداخلية، ويجب تكرار هذه العملية خمس مرات بشكل يومي لتتمكن من الحصول على أفضل النتائج الفعالة.

سابعًا: خليط الطماطم والليمون

من أكثر طرق العلاج التي أتت بالنتائج الإيجابية مع كثيرًا من الأشخاص الذين كانوا يعانون من الهالات السوداء هي العلاج بخليط الطماطم والليمون، حيث أن هذه الطريقة تتميز بسهولتها وسرعتها وفعاليتها، كل ما عليك فقط هو وضع ملعقة صغيرة من الطماطم ثم وضع ملعقة صغيرة من الليمون في كوب صغير وخلطهم جيدًا ثم وضع الخليط بشكل مباشر تحت العين ويجب تركه إلى بعض الوقت حتى يجف.

بعد أن يجف الخليط على منطقة الهالات السوداء يجب أن يتم غسل العين بالماء الفاتر وستتمكن من الحصول على أفضل النتائج، ويجب أن يتم تكرار هذه الطريقة بشكل يومي حتى التعافي.

ثامنًا: جل الصبار

أحد أهم طرق علاج الهالات السوداء هي جل الصبار، حيث أن جل الصبار يحتوي على العديد من الفيتامينات التي من شأنها معالجة الهالات السوداء، وحتى تتمكن من استخدام جل الصبار لعلاج الهالات السوداء بشكل صحيح يجب أن تجمع اللب الطازج لجل الصبار من خلال أوراق الصبار المقطعة.

ثم وضع كمية من فيتامين هـ، بعد ذلك يجب عليك مزجهم جيدًا، ثم يجب تنظيف تحت العين جيدًا من قبل أن تضع المزيج، ومن بعد جفاف منطقة العين يجب عليك تدليك هذا الخليط برفق، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم يجب غسله بالماء الفاتر أو من خلال قطنة جافة، ويجب تكرار هذه العملية مرتين في اليوم، ومن الأفضل أن يتم وضع هذا الخليط من قبل النوم للحصول على أفضل النتائج الفعالة.

علاج الهالات السوداء
علاج الهالات السوداء

تاسعًا: البطاطا

تعتبر وصفة البطاطا من أكثر الوصفات التي أثبتت بفعاليتها ونتائجها الإيجابية مع كثيرًا من الأشخاص الذين كانوا يعانون من الهالات السوداء، كما أنها من أكثر الوصفات سهولة.

والتي لا تتطلب كثيرًا من المكونات أو الوقت، كل ما عليك فقط هو أن تقطع البطاطا إلى شرائح، بعد ذلك يجب أن تضع البطاطا في الثلاجة لبعض الوقت، ثم إخراج البطاطا ووضعها تحت العين ويجب تكرار هذه العملية بشكل يومي لكي تتمكن من الحصول على أفضل وأسرع النتائج.

عاشرًا: أكياس الشاي

من أهم وأشهر طرق علاج الهالات السوداء هي أكياس الشاي، كل ما عليك هو أن تضع كيس الشاي في الماء الساخن بعد ذلك يجب إخراجه حتى يبرد قليلًا، ووضعه مباشرًا على العين، بعد ذلك يجب تركه إلى مدة خمس دقائق، ويجب تكرار هذه الوصفة لمدة أسبوع وستتمكن من الحصول على أفضل وأبهى النتائج الفعالة والمذهلة.

اقرأ أيضًا: تجديد شباب البشرة

أفضل كريمات علاج الهالات السوداء

كما نعلم أن طرق علاج الهالات السوداء من أكثر الأسئلة الشائعة بكثرة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وتُعتبر الكريمات أو المستحضرات التجميلية بشكل عام قد تساعد فقط في إخفاء البعض من الهالات السوداء وليس علاجها بشكل كامل، وسنذكر لكم أفضل الكريمات التي يُمكنك وضعها للتقليل من كمية الهالات السوداء تحت العين، وهي:

كريمات الكافيين

تعتبر كريمات الكافيين من أكثر الكريمات التي تعالج وتخفي الهالات السوداء، حيث أن الكافيين بشكل عام يحسن من الدورة الدموية، كما أنه يساعد أيضًا على قبض الأوعية الدموية، وهذا الأمر يقلل من الانتفاخات ويساهم بشكل كبير في تدفق الدم المتراكم أسفل العين، كما أنه يمتلك العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، وهذا الأمر يساهم في تعزيز مرونة الجلد ويحسن أيضًا من المظهر المحيط بالعين بشكل عام.

كريمات فيتامين “ك”

لا شك أن فيتامين ك من أكثر الفيتامينات التي تحافظ على تدفق الدم بانتظام، كما أنه يقوي من الشعيرات الدموية بشكل كبير، وهذا الأمر من شأنه يعمل على تحسين مظهر الهالات السوداء التي تظهر بسبب ضعف في الدورة الدموية.

كريمات تفتيح العين

في ظل الحديث عن طرق علاج الهالات السوداء نجد أن كريمات تفتيح العين تعمل على فرط التصبغ وذلك من خلال تقليل إنتاج الميلانين، وهذا الأمر أيضًا في كريمات تفتيح البشرة العادية، ولكن كريمات تفتيح العين تحتوي على العديد من المكونات المناسبة التي يمكن استخدامها حول العين بشكل عام.

كريمات حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك له دور كبير وفعال في جذب الرطوبة إلى الجلد وتثبيتها داخل البشرة، وذلك لأن الجفاف من أكثر الأشياء التي تسبب الهالات السوداء، ومن شأن كريم حمض الهيالورونيك ترطيب المنطقة المحيطة بالعين وشد الجلد، كما أنه يقلل من مظهر التجاعيد، وهذا الأمر يساعد في التحسين من مظهر الهالات السوداء.

كريمات الريتينول

يعمل كريم الريتينول على شد الجلد، وهذا الأمر من شأنه يساهم بشكل كبير في تقليل الانتفاخات والتجاعيد التي تكون من الأسباب الأساسية في ظهور الهالات السوداء تحت العين، كما أن كريم الريتينول يزيد من عملية إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ويعزز من مرونة الجلد ويجمل من المظهر المحيط بالعين.

كريمات فيتامين “ج”

في صدد الحديث عن طرق علاج الهالات السوداء سنذكر لكم واحدًا من أفضل كريمات إزالة الهالات السوداء وتخفيفها، وهو كريم فيتامين ج، حيث أنه يحفز من عملية إنتاج الكولاجين، والذي يقلل من مظهر التجاعيد.

والتي تعتبر من أكثر الأسباب الأساسية التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء، كما أن فيتامين ج يعمل على تدفق الدورة الدموية، وهذا الأمر يساهم بشكل كبير في تغذية الجلد وتعزيز مظهر العين.

علاج الهالات السوداء
علاج الهالات السوداء

أعراض الهالات السوداء تحت العين

بعد أن تعرفنا على أهم طرق علاج الهالات السوداء نجد أن الهالات السوداء بشكل عام تكون ناجمة من وجود بعض المشاكل الصحية لدى الشخص، كما أنه يوجد بعض الأعراض التي تظهر من خلالها الهالات السوداء تحت العين، وسنذكر لكم هذه الأعراض تفصيليًا من خلال ما يلي:

  • حكة في العين، مثل الحساسية تمامًا.
  • وجود بعض التورمات في منطقة أسفل العين.
  • ظهور التجاعيد أو ترهل الجلد.
  • انتفاخ المنطقة المحيطة بالعين، وبالأخص في أسفل الجفن السفلي.
  • حدوث بعض الالتهابات في الجيوب الأنفية.
  • احتقان الأنف.
  • تصبغ محيط العين بلون خافت من لون البشرة الطبيعي، وتكون هذه الألوان مثل البني أو الأزرق أو الأسود.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي وما هي فوائد الليزر الكربوني

أسباب الهالات السوداء عند الرجال

في صدد الحديث عن طرق علاج الهالات السوداء سنذكر لكم أكثر الأسباب الشائعة والتي تتسبب في ظهور الهالات السوداء لدى الرجال، وتكون هذه الأسباب كالتالي:

  • إجهاد العين.
  • التدخين.
  • التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر ومستمر.
  • التقدم في العمر.
  • الجفاف.
  • الجينات الوراثية.
  • الحساسية.
  • سوء التغذية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • وجود بعض المشاكل الصحية.
علاج الهالات السوداء
علاج الهالات السوداء

اقرأ أيضًا:باربي بوتكس (Trap Tox)

أنواع الهالات السوداء

يعتقد كثيرًا من الأشخاص أن الهالات السوداء هي نوع واحد فقط، ولكنها على عكس ذلك تمامًا، حيث أن الهالات السوداء بشكل عام لها كثيرًا من الأنواع المختلفة، وتختلف أنواع الهالات السوداء على حسب نوعية الجلد أو السبب وراء ظهور الهالات السواء، وفي ظل الحديث عن ما هي طرق علاج الهالات السوداء؟ سنذكر لكم من خلال ما يلي من سطور أنواع الهالات السوداء بالتفصيل، وهي:

اولًا: الهالات السوداء الوعائية

هذا النوع من الهالات يظهر باللون الأزرق أو الأورجواني، وهذا النوع يظهر بسبب وجود ضعف في الدورة الدموية بالأوعية الدموية الدقيقة في محيط العين، وهذا الأمر يسبب الترقق في الجلد والتراخي أيضًا، ويُعتبر هذا النوع من الهالات من أكثر الأنواع التي تكون واضحة للأشخاص الذي تكون بشرتهم فاتحة.

ثانيًا: الهالات السوداء المصطبغة

يكون هذا النوع من الهالات باللون البني أو الأسود، وينتج عنه زيادة في إنتاج مادة الميلانين في جلد الجفون، لأسباب قد تكون مكتسبة أو أسباب طبيعية.

ثالثًا: الهالات السوداء الممتدة

يمتد هذا النوع من الهالات من القناة الدمعية وحتى منطقة الخد، ويكون بألوان مختلفة، وفي هذا النوع من الهالات السوداء يكون تجويف العين غائرًا بسبب فقدان بعض دهون الخد للتقدم في العمر أو الجاذبية.

طريقة تشخيص الهالات السوداء

في صدد الحديث عن طرق علاج الهالات السوداء سنذكر لكم الطريقة التي يتم تشخيص الهالات السوداء بها، في البداية يتم إجراء فحص بدني لكي يتم تقييم حالة الشخص، ويتم السؤال عن التاريخ الطبي للمريض.

مثل إذا كانت الهالات السوداء مصاحبة بأعراض مثل التورم أو الاحتقان أو وجود بعض التهيجات في العين، بمعنى أن التشخيص يكون على حسب الأعراض التي تكون مثل التهاب الجلد أو الحساسية.

ويتم التأكيد من خلال الفحوصات التي سيتم إجراؤها على الشخص الذي يعاني من وجود الهالات السوداء، ويطلب الطبيب أيضًا في بعض الأحيان فحص صورة الدم الكاملة حتى يتمكن من معرفة نسبة الهيموجلوبين، وذلك لأنه في حالة وجود نقص في نسبة الهيموجلوبين فإن هذا الأمر هو السبب الحقيقي وراء ظهور الهالات السوداء.

علاج الهالات السوداء
علاج الهالات السوداء

اقرأ أيضًا: شد الوجه بخيوط سيلويت سوفت

طرق إزالة الهالات السوداء طبيعيًا

في ظل الحديث عن طرق علاج الهالات السوداء سنذكر لكم بعض الطرق الطبيعية والتي يمكنكم من خلالها إزالة الهالات السوداء بشكل طبيعي دون الاتجاه إلى أي علاجات خارجية، وهي:

اولًا: الحد من التدخين بشكل مستمر

كما نعلم أن التدخين بشكل عام يعود علينا بالكثير من الأضرار، ومن أكثر الأضرار التي يسببها التدخين المفرط هو الهالات السوداء، حيث أن التدخين بشكل عام يؤثر بشكل كبير في البشرة، كما أنه يكسر الكولاجين، ويظهر الهالات السوداء.

ثانيًا: النوم لوقتًا كافي وبشكل منتظم

وصى كثيرًا من الأطباء على الحصول على مقدار 7 ساعات من النوم في الليل بحد أدنى للحد من أي أضرار ناجمة عن قلة النوم، مثل ظهور هالات سوداء والعديد من الأضرار الأخرى.

ثالثًا: استخدام واقي الشمس

في ظل الحديث عن طرق علاج الهالات السوداء فنجد أن الأشعة الفوق بنفسجية تسبب الضرر للإيلاستين والكولاجين أيضًا، وهما البروتينات التي تكون مسؤولة عن مرونة الجلد، ولذلك نصح كثيرًا من الأطباء باستخدام واقي الشمس وارتداء النظارات الشمسية لحماية العين بشكل عام من الهالات السوداء والتجاعيد المبكرة أيضًا.

رابعًا: النوم على وسادة إضافية

إذا كنت تنام بشكل مسطح فمن الممكن أن تتجمع كافة السوائل في الجفن السفلي، وهذا الأمر يجعل العينين منتفختين، ويزيد من ظهور الهالات السوداء، ولذلك ينصح برفع الرأس من خلال وضع الوسادة الإضافية حتى تتمكن من منع تراكم أي سوائل.

بذلك قد نكون أجبنا لكم عن طرق علاج الهالات السوداء وعلمنا أن الهالات السوداء من أكثر الأشياء التي تسبب كثيرًا من الإزعاج لمختلف الأشخاص، لذلك يجب عليك أن تبحث عن طرق عديدة لمعالجتها، سواء إن كانت هذه الطرق طبيعية أو من خلال الكريمات والمكملات الغذائية.