تقنية علاج الندبات بالليزر

علاج الندبات بالليزر

يعاني العديد من ظهور آثار لبعض الجروح أو الندبات القديمة لذا يلجؤون إلى علاج الندبات بالليزر إذ حان الوقت للتخلص من ندبات الوجه المزعجة التي تسبب الإحراج للكثيرين وتفقدهم الثقة بالنفس، تلك الندبات التي حرمتهم من العديد من المناسبات الاجتماعية بسبب مظهرها غير المرغوب فيه ولحسن الحظ يمثل علاج هذه الندبات بالليزر حلاً فعالًا لهذه المشكلة حيث إنه على الرغم من أنه لا يمكن إزالة الندبات تمامًا إلا أن الدراسات أظهرت أن العلاج بالليزر يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من مظهرها وسمكها، وفي مقالنا هذا سنلقي الضوء على ما تحتاجون معرفته عن علاج الندبات بتقنية الليزر. 

علاج الندبات بالليزر

علاج الندبات بالليزر

قد يتساءل البعض ما إذا يمكن التخلص من آثار الجروح باستخدام تقنيو الليزر حيث إنه يمكن علاج ندبات الجروح بالليزر وهذا لأن الليزر يستخدم أشعة ضوئية مركزة لمعالجة المناطق المتضررة كما يعد العلاج بالليزر فعال في إزالة آثار الجروح من الوجه وهو آمن عند استخدامه على هذه المنطقة.

يساهم علاج الندبات بالليزر في تقليل الألم والحكة المرتبطة بالندبات وعلى الرغم من أنه لا يمكن إزالة الندبات بشكل كامل إلا أنه يجعلها أقل وضوحًا حيث يتم إجراء العلاج بالليزر عادة في العيادات الخارجية وليس من الضروري أن يتم في المستشفى كما قد يحتاج المريض أحيانًا إلى مخدر موضعي.

فضلًا عن ذلك، يفيد الليزر في علاج أنواع مختلفة من الندبات مثل ندبات الجروح وندبات حب الشباب وندبات الحروق وفرط التصبغ والبقع الداكنة كما يمكن استخدامه لتحسين آثار خياطة الجروح أما بالنسبة لإزالة آثار الجروح القديمة بالليزر، فإنه لا يمكن إزالتها تمامًا ولكن يمكن تحسين مظهرها وسمكها حيث يعمل الليزر على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد التالف مما يساعد في تحسين اللون والمظهر وتجميل الندبات القديمة.

ما هي الندبات

إن الندبات هي علامات تظهر على الجلد نتيجة تكون أنسجة ليفية مصنوعة من الكولاجين التي ينتجها الجسم خلال عملية الشفاء لسد الفجوات وإصلاح الجلد التالف سواء من الجروح أو آثار حب الشباب والحروق وعلامات تمدد الجلد كما أن الاختلاف الأساسي بين الندبات والجلد الطبيعي يكمن في كمية الكولاجين ونمط إنتاجه حيث تكون ألياف الكولاجين في الجلد الطبيعي مرتبة طوليًا وفي المقابل تكون بنية ألياف الكولاجين في الندبات غير منتظمة ومختلفة عن الأنسجة المحيطة وتصبح ألياف الكولاجين أكثر كثافة وأقل قابلية للتحلل بواسطة الإنزيمات الطبيعية مع تطور الندبة.

علاوة على ذلك، تتأثر درجة التندب بعدة عوامل تشمل حجم وعمق الجرح وسمك الجلد ولون وتدفق الدم والمواد الغذائية إلى المنطقة واتجاه الندبة كما يلعب العمر دورًا مهمًا في تطور الندبات.

أهمية علاج الندبات بالليزر

يعتبر الليزر الطبي أحد الخيارات التجميلية المفضلة لدى بعض أطباء الجلد نظرًا لقدرته على اختراق طبقات الجلد بأمان وتحفيز تجدد الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة إذ تعتمد الآلية الأساسية لعلاج الندبات بالليزر على إنشاء ندبة جديدة في موقع الندبة القديمة وهذا يحفز تجديد خلايا الجلد في تلك المنطقة ويؤدي إلى تحسين مظهر الندبة القديمة بشكل ملحوظ كما يمكن لعلاج الندبات بالليزر أن يساعد في:

  • تقليل الاحمرار والشعور بالحكة في موقع الندبة.
  • تحسين مظهر الندبة وجعلها أقل وضوحًا.
  • تعزيز قدرة الجلد على الحركة ولا سيما في حال كانت الندبة تمتد على مساحة كبيرة مثل ندبات الحروق.

أنواع الليزر المستخدم في علاج الندبات

علاج الندبات بالليزر

يقوم الطبيب قبل بدء علاج الندبات باستخدام الليزر عادة بمناقشة الخيارات المتاحة من أنواع الليزر المختلفة مع المريض وذلك لاختيار الأنسب لحالته وفيما يلي أهم أنواع وتقنيات الليزر المستخدمة في هذا المجال:

تقشير الجلد بالليزر غير الاستئصالي 

يحتاج المريض إلى عدة جلسات للحصول على النتائج المرجوة عند استخدام هذا النوع من الليزر حيث يتسبب تقشير الجلد بالليزر غير الاستئصالي عادة في احمرار وتورم وتقشير خفيف للجلد وهي أعراض تختفي خلال عدة أيام.

تقشير الجلد بالليزر الاستئصالي (Ablative Fractional Resurfacing)

يكون المريض بحاجة إلى تقشير الجلد باستخدام الليزر الاستئصالي إلى عدد أقل من الجلسات مقارنة بالليزر غير الاستئصالي ومع ذلك تكون فترة التعافي أطول كما قد تكون الآثار الجانبية أكثر حدة.

تقنية ليزر الصبغ النبضي (Pulsed Dye Laser)

تستخدم تقنية ليزر الصبغ النبضي عادة لقطع إمدادات الدم إلى المنطقة المصابة بالندب وهذا يقلل من احمرارها ويمنع زيادة حجمها كما تعد خيار فعال للندبات من نوع الجدرة (Keloid Scars).

أنواع وتقنيات أخرى

تتعدى أنواع الليزر المستخدمة في علاج الندبات ما تم ذكره حيث تشمل:

  1. الليزر الكربوني (Carbon Dioxide Laser).
  2. ليزر الضوء النابض المكثف.
  3. ليزر الكيو سويتش (Q-Switched).

كما يتم في بعض الأحيان دمج تقنيات متعددة خلال جلسة واحدة أو على مراحل مختلفة من العلاج.

أنواع الندوب القابلة للعلاج بالليزر

علاج الندبات بالليزر

يعد علاج الندبات بالليزر فعالًا للعديد من أنواع الندوب وأبرز الأنواع التي تستجيب جيدًا لهذا العلاج تشمل:

  • ندبة الجدرة: هي ندوب بارزة عن سطح الجلد وتمتد إلى ما بعد منطقة الإصابة حيث تشمل تلك الناتجة عن الجراحة أو إصابات شديدة.
  • الندبة التضخمية: تشبه ندبة الجدرة في كونها مرتفعة عن سطح الجلد لكنها تبقى ضمن حدود منطقة الإصابة ولا تمتد خارجها.
  • ندوب حب الشباب: يمكن أن تكون على شكل نتوءات واضحة أو حفر وثقوب في البشرة.
  • الندوب المتقلصة: الناتجة عن الحروق والتي تعتبر صعبة العلاج لكن يمكن تحسين مظهرها باستخدام مجموعة من تقنيات الليزر.
  • التصبغات الجلدية: تتسم بظهور مناطق داكنة غير طبيعية على البشرة.
  • الندوب الناضجة: تعرف أيضًا بالندوب القديمة التي تتغير لونها إلى الأبيض مع مرور الوقت.

فئات لا يناسبها علاج الندبات بالليزر

على الرغم من فعالية علاج الندبات بالليزر في العديد من الحالات إلا أنه قد لا يكون مناسبًا للجميع كما ينصح الفئات التالية بتجنب هذا العلاج أو باتباع توصيات طبية محددة قبل اللجوء إلى الليزر:

  • الأشخاص المصابون بأمراض جلدية تتضمن التهاب الجلد التماسي والصدفية وحب الشباب الكيسي.
  • الأشخاص ذوي البشرة الداكنة ومن قاموا بتسمير بشرتهم مؤخرًا.
  • الأفراد الذين يتناولون مكملات غذائية أو أدوية معينة مثل أدوية حب الشباب.

كيفية الاستعداد لعلاج الندبات بالليزر

ينبغي على الفرد قبل إجراء عملية إزالة آثار الندبات بالليزر القيام بعدد من التحضيرات لضمان الحصول على أفضل النتائج:

  • تجنب استخدام المستحضرات مثل العطور ومزيلات العرق أو أي منتجات قد تؤثر على فعالية الليزر.
  • الابتعاد عن التقشير الكيميائي أو إزالة الشعر بالشمع أو حقن الكولاجين.
  • حماية الجلد من الشمس وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة.
  • إبلاغ الطبيب عن أي أدوية مميعة للدم التي يتم تناولها.
  • تجنب الأدوية التي قد تزيد من خطر النزيف مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين.
  • الامتناع عن تناول الأعشاب أو المكملات التي قد تؤدي إلى زيادة خطر النزيف مثل الجنكة بيلوبا أو الثوم.
  • عدم استخدام المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو الريتينويد لمدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل العلاج.
  • الإقلاع عن التدخين قبل أسبوعين من العلاج حيث أن التدخين يمكن أن يؤثر سلبًا على قدرة الجلد على الالتئام ويقلل من فعالية العلاج.

المضاعفات والآثار الجانبية

علاج الندبات بالليزر

يمكن أن يتسبب علاج الندبات بالليزر في بعض المضاعفات والآثار الجانبية التي يناقشها الطبيب عادة مع المريض قبل بدء العلاج حيث تختلف حدة هذه الأعراض بناء على نوع الليزر المستخدم ونوع بشرته وحالة المريض كما تشمل المضاعفات الشائعة تورم أو انزعاج عام ويمكن أيضًا أن يحدث نزيف خفيف أو التهاب الجلد، فضلًا عن ظهور تصبغات جلدية وتكون قشور على الجلد كما قد يؤدي العلاج بالليزر إلى تفاقم الندبة في بعض الحالات أو قد تظل الندبة على حالها دون تحسن.

تابع المزيد: طرق علاج ندبات حب الشباب

حقائق هامة حول العلاج بالليزر

من المهم قبل اتخاذ قرار علاج الندبات بالليزر معرفة بعض الحقائق الأساسي والتي تشمل عدم ضمان اختفاء الندبة تمامًا حتى مع فعالية العلاج حيث ينصح بعض الأطباء المرضى بحماية البشرة من أشعة الشمس قبل وبعد العلاج أمر ضروري.

فضلًا عن ذلك، لن تكون النتائج فورية حيث قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على النتائج المرجوة وقد يحتاج المريض إلى عدة جلسات لرؤية التحسن.

وفي نهاية المطاف نكون قد تعرفنا على تقنية علاج الندبات بالليزر التي تعمل على تحسين الندبات وتجديد حيوية البشرة بشكل فعال.