دليلك الشامل لليزر البيكو، وإستخداماته

دليلك الشامل لليزر البيكو، وإستخداماته

 

 

مع التطور التكنولوجي والعلمي المتسارع والسعي المستمر لتطوير الأدوات والوسائل العلاجية لعلاج الأمراض وتحسين جودة حياة البشرية، برز ليزر البيكو ليشهد ثورة جديدة في عالم الطب والتكنولوجيا.

في هذه المقالة سنقوم بتسليط الضوء على جهاز ليزر البيكو وخصائصه، وأهم تطبيقاته في المجال الطبي.

 ما هو ليزر البيكو؟

البيكو ليزر هي تقنية علاجية تعد من أحد أنواع الليزر التي تتمثل آلية عمله في إنتاج موجات ضوئية قصيرة على هيئة نبضات يتم توجيهها إلى المنطقة المراد علاجها؛ لذا يعرف أيضا بالبيكو ثانية أو ليزر الفيمتو ثانية، و يتميز بفعاليته ودقته العالية في التعامل مع مختلف المواد.

ومن أهم خصائص ومميزات ليزر البيكو التي جعلته خيارا علاجيا وتجميليا ناجحا: 

  • الدقة العالية: يتميز ليزر البيكو بالدقة التي تمكنه من المناطق المرادة دون إلحاق أي ضرر بالأنسجة المحيطة بتلك المناطق.
  • الكفاءة العالية: حيث تبدي نتائج الإجراءات المستخدم فيها ليزر البيكو فعالية عالية في علاج مجموعة واسعة من مشاكل البشرة والتي سنقوم بذكرها لاحقا.
    • تقنية آمنة: أثبتت تقنية ليزر البيكو أمان عالي في علاج مشاكل البشرة، حتى أنها آمنة على البشرة الحساسة للعديد من الأنواع الأخرى من الليزر.
  • السرعة: تعد الجلسات سريعة حيث لا تستغرق الجلسة من 15- 30 دقيقة، كما يمكن للمريض العودة إلى الحياة الطبيعية بعد الجلسة مباشرة دون الحاجة لفترة نقاهة.
  • النتائج الدائمة للجلسات لفترة طويلة وذلك في أغلب الحالات.

اقرا ايضا: الفراكشنال ليزر

تطبيقات ليزر البيكو وإستخداماته

وبعد ذكر أهم مميزات البيكو ليزر ، بتميز هذا الإجراء بفعاليته في العديد من التطبيقات، ومن أهمها: 

  • فوائد بيكو ليزر للوجه: ومن أهمها ازالة التصبغات عن طريق توجيه النبضات القصيرة من أشعة الليزر ذات الطاقة العالية لتفتيت الصبغة، كالنمش والكلف وكذلك البقع الداكنة، وتستغرق التصبغات العميقة مثل الوحمات من 3-5 جلسات بينما التصبغات السطحية كالنمش عدد أقل من الجلسات، كما يستخدم البيكو لعلاج حب الشباب والتخلص منه؛ لدوره رفي تحفيز الجسم على تجديد الخلايا.

دليلك الشامل لليزر البيكو، وإستخداماته

  • ليزر البيكو للشفايف: تعتبر هذا الليزر  تقنية فعالة في تحسين مظهر الشفاه؛ من خلال تفتيحها والتخلص من التصبغات الداكنة التي قد تتواجد فيها، و ازالة التجاعيد من حولها وتحسين ملمسها وجعلها أكثر نضارة.

  • ليزر البيكو لازالة الشعر الزائد: يساعد هذا الليزر على القضاء على الشعر الزائد بشكل دائم، حيث يقوم الطبيب باستهداف بصيلات الشعر المراد ازالته بنبضات الليزر ؛ للقضاء عليها ومنع نموها مرة مرة أخرى.
  • البيكو للتخلص من التجاعيد: أثبت هذا الاجراء فعالية عالية في تحسين مرونة الجلد والتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ عبر زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم ما يعطي الجلد نعومة وحيوية.
  •  
  • علاج مشكلة فرط التعرق:  يعد فرط التعرق حالة مرضية مزعجة للمصابين بها، لذا يلجأ الكثيرون للبيكو للتخلص منها، وتتم من خلال تسليط موجات الاشعة على بعض خلايا الغدد العرقية لتدميرها، وهكذا يقل إنتاج العرق صورة واضحة.
  • ليزر البيكو للندبات: انتشر حاليا علاج الندبات بالبيكو ثانية ، حيث يتم تسليط أشعة الليزر لاختراق الجلد والوصول للطبقات الأعمق في نسيج الندبة، ليحفز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد، وبالتالي زيادة نعومتها وتحسين ملمسها.
  • ازالة الوشوم: يعد الليزر هو الطريقة الأكثر شيوعا في التخلص من الشوم، ويتم ذلك عن طريق تسليط الأشعة لتفتيت جزيئات الحبر من على سطح الجلد، ويتميز ليزر البيكو عن الجراحة في إزالة الوشم بعدم ترك ندبات كما الحال في العمليات الجراحية.

متى تظهر نتائج ليزر بيكو؟

يختلف موعد ظهور النتائج من شخص لآخر بإختلاف نوع المشكلة المعالجة ودرجة الحالة المرضية وعدد الجلسات التي يخضع لها المريض والعمر، ولكن بصورة عامة فإن النتائج تبدأ بالظهور في فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وتستر في التحسن تدريجياً بمرور الوقت حتى تصل إلى ذروتها بعد حوالي 3 أشهر.

آراء بعض من جربت جهاز البيكو ليزر

كما ذكرنا يعد البيكوثانية  تقنية تجميلية فعالة في علاج العديد من مشاكل البشرة، وبالإجماع تشير آراء من خضع لهذه التقنية إلى نتائج إيجابية وفعالية عالية، كما أشاروا إلى سرعة العلاج وظهور تحسن ملحوظ على المظهر الخارجي، ذلك الأمر الذي كان أحد العوامل المؤدية للشعور بالرضا الثقة بالنفس، كما لم أدلت تلك الآراء بعدم وجود آثار جانبية شديدة تتبع الجلسات وعدم الشعور بألم أثناء الخضوع للجلسة.

أسئلة شائعة بخصوص ليزر البيكو.

 هل البيكو مؤلم؟

أدلت الآراء بعدم وجود آثار جانبية شديدة تتبع الجلسات وعدم الشعور بألم أثناء الخضوع للجلسة

كيف يعمل جهاز البيكو واي؟

تتمثل آلية عمله في إنتاج موجات ضوئية قصيرة على هيئة نبضات يتم توجيهها إلى المنطقة المراد علاجها.

هل جلسه ليزر واحده تكفي؟

يتم تحديد عدد الجلسات على حسب المشكلة المراد علاجها وشدة الحالة.

المصادر

 الخبرة السريرية والمعرفية التراكمية للطبيب 

Pubmed

Wiki.

 

__________________

مراجعة وتحرير استشاري الأمراض الجلدية والتجميل وجراحة الليزر: دكتور علي العيد

للمزيد من الاسئلة والاستفسارات يمكن التواصل معي على مواقع التواصل