حقن الديستوريد والمونكسديل لتساقط الشعر ومميزاتها

حقن الديستوريد والمونكسديل لتساقط الشعر

في زمن انتشرت فيه مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير بين كل من الرجال والنساء، برزت حقن الديستوريد و المينوكسيديل كأحد الطرق الفعالة لعلاج هذه المشكلة.

في هذا المقال سنلقي الضوء على حقن الديستوريد والمونكسديل لتساقط الشعر، ولكن قبل ذلك سنتعرف على أسباب هذه المشكلة و أنواع التساقط عند كل من الرجال والنساء.

أسباب تساقط الشعر لدى الرجال والنساء

    • عوامل وراثية : يعد الأشخاص ذوي تاريخ مرضي لتساقط الشعر في العائلة هم أكثر عرضة لهذه المشكلة؛ حيث تعد الجينات الموروثة عامل أساسي في تحديد كثافة الشعر و معدلات نموه.
    • اضطراب هرموني: يمكن أن يكون التساقط ناتجاً عن إضطراب الهرمونات في الجسم كما يحدث للإناث في فترة الحمل، بالإضافة للخلل الذي قد يحدث في بعض الحالات المرضية ، منها مرض تكيس المبايض.
    • التعب والإجهاد: يعتبر الإرهاق من العوامل التي تتسبب في تساقط الشعر بصورة مؤقتة، وذلك نتيجة لزيادة معدل الكورتيزول في الدم والذي بدوره يعيق نمو الشعر.
    • التغذية الغير سليمة: تؤدي التغذية الغير سليمة إلى نقص بعض العناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر مثل الزنك والحديد.
  • أثر جانبي لبعض الأدوية : ومنها الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي؛ وذلك لأنها تتسبب في قتل خلايا و بصيلات الشعر.
  • بعض الأمراض المزمنة ومنها أمراض المناعة الذاتية.

أنواع تساقط الشعر بالصور

تختلف أنواع تساقط الشعر من حالة لأخرى، ومن أكثر الحالات شيوعاً:

    • الثعلبة الذكورية Androgenic Alopecia: يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعا لتساقط الشعر عند كل من الرجال والنساء، وكذلك تسمى الصلع الوراثي ، وفي هذه الحالة يبدأ التساقط من أعلى الرأس ثم ينتقل إلى الخلف.

  • الثعلبة البقعية Alopecia Areata : :  :تتميز هذه الحالة بوجود بقع دائرية الشكل ناتجة عن الشعر المتساقط، ويعد المكان الرئيسي لهذه البقع هو فروة الرأس وقد تصيب أيضًا مناطق أخرى كاللحية، ويعتقد أن سببها هو الأمراض المناعية الذاتية.
  • الصلع الندبي scarring Alopecia : يكمن السبب في هذا النوع من أنواع تساقط الشعر في تلف بصيلات الشعر نتيجة إصابة أو عدوى في مكان معين من الرأس.

  • تساقط الشعر الكربي: Telogen Effluvium وهو ذلك النوع المؤقت من التساقط، و المسبب الأكبر له يكون عادة الإجهاد أو التعرض لحادث أو صدمة وزيادة مستوى هرمون الكورتيزول، ويبدأ هنا التساقط بعد 3 -6 شهور من ذلك الحادث.

وبعد التعرف على أهم أسباب وأنواع تلك المشكلة، هيا بنا لنسدل الستار عن حقن الديستوريد والمونكسديل لتساقط الشعر.

حقن الديستوريد والمونكسديل لتساقط الشعر: المونكسديل

المونكسيدل هو أحد الأدوية التي تستخدم حاليا لعلاج تساقط الشعر، وخاصة تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء(الثعلبة الذكورية).

وتتمثل آلية عمله في العلاج في قيامه بزيادة تدفق الدم للشعر من خلال توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس، ما يحفز نمو الشعرة بشكل أسرع.

مميزات وفوائد Minoxidil للشعر:

  • الفعالية العالية في علاج الصلع الوراثي؛ حيث أثبتت التجارب إلى نجاحه في تقليل معدل التساقط وزيادة كثافة الشعر من خلال تحفيز نمو شعر جديد.
  • سرعة النتائج: تبدأ نتائج حقن المونكسديل في الظهور سريعا، وبشكل عام يمكنك ملاحظة النتائج عند إستخدامه بإنتظام بعد فترة تتراوح من 4-6 شهور.
  • تقنية سهلة الإستخدام وغير مؤلمة، فقط قد تعانين من بعض الإحمرار والحكة البسيطة في فروة الرأس وتزول هذه الأنواع في فترة قصيرة.

هل من موانع لحقن المونكسديل؟

بالنسبة لحقن المونكسديل، يحظر إستخدامها على للحوامل والرضاعة الطبيعية، وفي حالات انخفاض ضغط الدم؛ لأنه قد يزيد الأمر سوءا بخفض الضغط أكثر وأمراض القلب، وكذلك حالات الحساسية المفرطة، لذا عليك استشارة الطبيب أولا.

حقن الديستوريد والمونكسديل لتساقط الشعر: الديستوريد

أما بالنسبة الديستوريد، فيعد دواء هرموني مشتق من هرمون التستوستيرون ويستخدم لعلاج تساقط الشعر، ويتوافر على هيئة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وكذلك الحقن والتي يتم حقنها مباشرة في فروة الرأس.

ويعمل الديستوريد من خلال :

  • منع تحول هرمون التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون(DHT)، ذلك الأخير الذي له دور في تساقط الشعر عند النساء.
  • تقليل معدلات هرمون التستوستيرون في الجسم، حيث تم التأكد من أن زيادة معدل الأندروجين سبب لتساقط الشعر الوراثي؛ لذا فإنه يفضل إستخدامه للنساء بصورة أكبر من الرجال.

فوائد ومميزات حقن الديستوريد:

  • علاج التساقط الوراثي عند النساء بصورة فعالة، مع سرعة نسبية في ظهور النتائج في فترة تتراوح من 4-6 شهور، حالها كحال حقن المونكسديل.
  • تقنية سهلة الإستخدام وغير مؤلمة.

هل من موانع لحقن الديستوريد؟

تعد حقن الديستوريد غير آمنة لمرضى الكبد وحالات الحمل والمرضعات.

وعليك استشارة الطبيب اولا قبل البدء في إستخدام حقن الديستوريد والمونكسديل لتساقط الشعر.

 

أسئلة شائعة بخصوص حقن الديستوريد والمونكسديل لتساقط الشعر

هل يعيد المينوكسيديل انبات الشعر؟

أشارت التجارب إلى نجاحه في تقليل معدل التساقط وزيادة كثافة الشعر من خلال تحفيز نمو شعر جديد.

متى تظهر نتائج المينوكسيديل على الشعر؟

وبشكل عام يمكنك ملاحظة النتائج عند إستخدامه بإنتظام بعد فترة تتراوح من 4-6 شهور.

هل يوجد حقن لتطويل الشعر؟

نعم بكل تأكيد، حيث برزت حقن الديستوريد و المينوكسيديل كأحد الطرق الفعالة لعلاج هذه المشكلة.

المصادر

 الخبرة السريرية والمعرفية التراكمية للطبيب 

Pubmed

Pubmed

oxford 

 

_________________________

مراجعة وتحرير استشاري الأمراض الجلدية والتجميل وجراحة الليزر: دكتور علي العيد

للمزيد من الاسئلة والاستفسارات يمكن التواصل معي على منصات التواصل الاجتماعي