تعرف على تقنيات الليزر في عالم التجميل وأهم استخداماتها

مميزات استخدام الليزر

إن تقنيات الليزر في عالم التجميل هي واحدة من أشهر التقنيات التي ظهرت بقوة في المجال الطبي وأصبح يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في عمليات التجميل لأنها تأتي بنتائج فعالة للغاية، ويجتهد العلماء باستمرار في ابتكار تقنيات حديثة تساعد على زيادة فرص نجاح هذه العمليات بشكل كبير وإعطائها الفاعلية المطلوبة.

كان استخدام الليزر في البداية مقتصر على استخدامه في عمليات الاستئصال حيث يعمل على القطع بطريقة أفضل، ثم بعدها تم اكتشاف وظائف أخرى له في التجميل أصبحت هي البديل الأساسي للوسائل التقليدية حتى بعد ظهور الكثير من التقنيات الأخرى.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم استخدامات الليزر سواء على البشرة والشعر وسنتعرف على أهم الفوائد التي توفرها.

أهم تقنيات الليزر في عالم التجميل

تقنيات الليزر في عالم التجميل
تقنيات الليزر في عالم التجميل

هناك مجموعة من التقنيات الحديثة التي يستخدم فيها الليزر للعديد من الأغراض التجميلية، وفيما يلي نتعرف عليها بالتفصيل:

تقنية النحت البارد

هو نوع من الإجراءات الطبية التجميلية التي لا تعتمد على العمليات الجراحية وتعمل بآلية معينة هي تجميد الدهون ثم تفتيتها، وهي فعالة أكثر في مناطق معينة في الجسم مثل البطن والفخذين والظهر والأجناب، ومن أهم ما يميزها أنها لا تؤثر على أنسجة الجلد.

التقشير الكيميائي

يتم من خلال هذه التقنية وضع محلول كيميائي على سطح الجلد يعمل على إزالة جميع الخلايا الميتة وتجديد البشرة فيحدث توحيد اللون بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اختلاف فيها بسبب تعرض أجزاء معينة للشمس بصورة أكبر، كما أنه يعمل على علاج مشاكل التجاعيد وأعراض الشيخوخة، كما يعمل على معالجة الندوب وحب الشباب ويزيد من ترطيب البشرة ويمنع الجفاف، وهناك 3 أنواع من التقشير الكيميائي هي التقشير من العمق والتقشير المتوسط، وأيضًا الخفيف.

تقنية البلازما

يمكن اعتبار هذه التقنية من أشهر التقنيات التي أصبحت تستخدم في ضمن تقنيات الليزر في عالم التجميل في علاج مشاكل الجلد والبشرة والشعر وهي من الناحية الوظيفية تعمل على العلاج اكثر من التجميل حيث تساعد على منع تساقط الشعر وتسريع التئام الجروح، بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة نضارة البشرة من خلال آلية معينة وهي سحب عينة من الدم ثم يتم فصل الصفائح واستخلاص البلازما وإعادة حقنها في مناطق معينة من الجلد.

تقنيات شد البشرة

في مرحلة معينة من العمر يحتاج الشخاص إلى عمليات الشد للوجه والرقبة لإزالة التجاعيد والترهلات التي تظهر وتعتبر تقنية شد البشرة من أكثر الطرق المناسبة التي تعمل على ذلك من خلال استخدام تقنيات متعددة، حيث يتم تطبيق الموجات فوق الصوتية على سطح الجلد وهي تعمل على تحفيز إفراز الكولاجين وتعمل على إعادة الوجه إلى وضعه الطبيعي بحيث يبدو أكثر شبابا من خلال رفع الحاجبين ومنطقة العين.

كما يتم ضمن تقنيات الليزر في عالم التجميل استخدام تقنية مورفيوس 8 التي تعمل على شد الجلد باستخدام جهاز مخصص يعمل على استخدام ترددات الراديو ونظام الوخز بالإبر في تحفيز إفراز الكولاجين في الجلد مما يقلل التجاعيد.

الفراكشنال ليزر

آخر تقنية من تقنيات الليزر في عالم التجميل التي تستخدم في علاج مشاكل الجلد والبشرة هي الفراكشنال ليزر والتي تعمل على معالجة التجاعيد وحل مشاكل الجلد التي تنتج عن التعرض المباشر للشمس، كما أنها تساعد على تقليل مسام البشرة ومعالجة الندوب وحب الشباب مما يعيد إليها نضارتها ويعطيها مظهر جمالي مميز.

استخدامات الليزر للبشرة

تقنيات الليزر في عالم التجميل
تقنيات الليزر في عالم التجميل

يمكن استخدام تقنيات الليزر في عالم التجميل خاصة على البشرة والجلد بمعالجة الكثير من المشاكل التي تظهر بها والتي تعطيها مظهر غير جيد ، فهو يعمل بفاعلية على التخلص من تصبغات البشرة، كما يعمل على إزالة التجاعيد في الوجه والرقبة والتعامل مع الخطوط الدقيقة التي تظهر فيها.

بالإضافة إلى ذلك تعمل على شد ترهلات الوجه والتخلص من مشاكل النمش المزعجة وتجميل شكل الذقن المزدوج التي يعاني منها البعض ومشكلة حب الشباب وتجميل الأنف، كما يعمل الليزر بشكل جيد على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة بشكل طبيعي من خلال اختراق الجلد ثم تقشير الطبقة الخارجية ثم إزالة الخلايا الميتة مما يعطي مظهر نضر ويزيد من شباب البشرة.

كذلك يمكن استخدام الليزر في عمليات جراحية مثل العيون الجاحظة وشد الجفن المترهل.

استخدام الليزر في النحت

من أبرز الاستخدامات الأخرى التي تعطي فيها تقنيات الليزر في عالم التجميل نتائج فعالة هي عمليات نحت الجسم التي تعتبر واحدة من أفضل عمليات التجميل التي تعمل على علاج عيوب الجسم ووصوله إلى الشكل المطلوب.

يتم من خلال هذه العملية التخلص من الدهون في مناطق معينة من الجسم مثل منطقة الخصر والبطن، وشفطها أيضا من بعض المناطق مثل الظهر الذي تظهر فيه ثنيات تعطي مظهر غير جيد، وقد تحتاج هذه العملية عدة جلسات حتى تظهر النتائج المطلوبة، وعلى الرغم من أنه قد لا تخسر وزنا في هذه العملية إلا أنه يحدث تغير كلفت في شكل الجسم وأيضا في قياسات الملابس.

هناك العديد من أنواع تقنيات الليزر التي تستخدم في نحت الجسم لكل منها ترددات معينة وزهي كالتالي:

  • سوفت ليبو يستخدم على مناطق الدهون القوية ولكنه أقل فاعلية.
  • كول ليبو يعتبر فعال بشكل أكبر في إزالة الدهون.
  • سمارت ليبو يعمل على التخلص من السيلوليت. 

إزالة التاتو وعلاج التصبغات

هناك الكثير من مشاكل الجلد التي يتم التعامل معها بشكل فعال من خلال استخدام تقنيات الليزر في عالم التجميل وهي التخلص من التاتو، كما يمكن استخدامه بشكل فعال في إزالة التصبغات وإعادة اللون الموحد للبشرة وهي من أفضل العمليات التي يتم استخدامها.

يعمل الليزر البارد على اختراق البشرة والوصول إلى خلايا الميلانين التي تسبب هذا التصبغ فيعمل الليزر على تفتيتها تماما من خلال استخدام الحرارة ويتم بعدها تعويض هذه الخلايا بخلايا أخري سليمة ما يعطي البشرة المظهر الجيد المطلوب، وهناك العديد من التقنيات التي تعمل بشكل فعال على إزالة الوشم والتاتو من الجسم بالكامل ومنها كيو سواتش والفراكشنال ليزر.

ولكنها تتطلب الخضوع إلى أكثر من جلسة واحدة حتى يتم الحصول على النتائج المطلوبة، ولكن هذا يتوقف على بعض العوامل منها حجم التاتو على الجسم ولونه ومدة بقائه على الجلد وأيضا لون البشرة ومدى التباين بينه وبين التاتو، وهل هو مكون من لون واحد أو أكثر.

من الجدير بالذكر أن هذه التقنية من تقنيات الليزر مناسبة أيضا في علاج مشاكل البهاق والتي تعمل بفاعلية كبيرة على التخلص من آثاره.

استخدامات الليزر في علاج الترهلات

يمكن استخدام تقنيات الليزر في عالم التجميل في عمليات شد الترهلات في الأجزاء المختلفة من الجسم مثل ترهلات الفخذين والذراعين ومنطقة البطن، ويعمل من خلال تحفيز الخلايا الحية على الظهور واستبدالها بالخلايا الميتة وأيضا إنتاج الكولاجين وبالتالي يتم شد الترهلات دون الحاجة إلى الخضوع لعمليات جراحية واستئصال الجلد الزائد.

من المميز أن الخضوع لجلسة العلاج بالليزر يمكن أن يحقق أكثر من غرض، فهو يستخدم أيضا لتفتيت الدهون وزيادة الحرق، ويتم تحديد عدد معين من الجلسات لحين الوصول إلى النتائج المطلوبة، وهو يتوقف على حالة الجلد ومدى وجود الدهون، بالإضافة إلى مدى الالتزام بحضور الجلسات في مواعيدها المحددة.

علاج الأمراض الجلدية

لا يقتصر استخدام تقنيات الليزر في عالم التجميل فقط على عمليات التجميل للبشرة وإعطائها المظهر النضر ولكنها تستخدم أيضًا في علاج بعض الأمراض الجلدية، فهناك الكثير من المشاكل الصعبة التي لا يجدي معها العلاج التقليدي، فمثلا يتم استخدامه في علاج التينيا التي تظهر على الجلد بسبب عدوى بكتيرية ويعمل على الوصول مباشرة إلى خلايا الميلانين وتحفيز الخلايا على إفراز الصبغة الصحيحة.

ويعتبر تأثير الليزر في علاج التينيا الملونة أكبر من تأثيره على التينيا البيضاء، ويتم استخدام نوع منه يسمى ليزر الروبي.

علاج مشاكل الشعيرات الدموية

تقنيات الليزر في عالم التجميل
تقنيات الليزر في عالم التجميل

تظهر في بعض الأحيان مشكلة الشعيرات الدموية أو ما يسمى بالشعيرات العنكبوتية على الجلد وقد تظهر بشكل أكبر على الوجه والقدمين وتعطي مظهر غير مقبول في بعض الأحيان وبالتالي يرغب صاحبها في التخلص منها، وتعتبر تقنيات الليزر في عالم التجميل من التقنيات المناسبة لها حيث يعمل على اختراق الطبقة السطحية من الجلد والوصول إلى الشعيرات ومن ثم يعمل على تدميرها، وفي علاج هذه المشكلة يعتبر ليزر الدايود مفيد بشكل كبير.

استخدام الليزر في العمليات الجراحية

في الأساس وقبل استخدام تقنيات الليزر في عالم التجميل كانت تستخدم في العمليات الجراحية، حيث يتميز الليزر بالدقة العالية في استئصال الجزاء المطلوبة بسرعة بدون الحاجة إلى تعرض المريض للنزيف، فهو يعمل في نفس الوقت على القطع واللحام بفعل الحرارة المستخدمة فيه وبالتالي لا يسبب نزول الدم عند القطع بغزارة مثل الاستئصال اليدوي، وبالإضافة إلى ذلك فهو يستخدم بسهولة وسرعة، ومن ضمن العمليات التي يستخدم فيها الليزر ما يلي:

  • تصغير الشفاه.
  • عمليات ترقيق الصوت الخشن.
  • علاج مشكلة جحوظ العين.
  • عمليات تجميل الأنف المغلق.
  • علاج الترهلات في الجفون والعمل على شدها.

مميزات استخدام الليزر

تقنيات الليزر في عالم التجميل
تقنيات الليزر في عالم التجميل

هناك العديد من المزايا التي يمكن أن تتحقق عند استخدام تقنيات الليزر في عالم التجميل، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • يحقق تطبيق الليزر على البشرة والشعر نتائج هائلة بالمقارنة بالوسائل الأخرى وفي وقت أسرع.
  • يعتبر من التقنيات الآمنة تماما والتي لا تسبب أضرار على الجسم والبشرة، إلا بعض الآثار الجانبية التي تختفي بعد وقت قصير.
  • لا يتسبب في ترك ندوب على البشرة مثل التقنيات الأخرى.
  • تعتبر جلسة الليزر قصيرة إلى حد ما إ لا تستغرق أكثر من نصف ساعة، وبالتالي لا تتسبب في تضييع الوقت.
  • يمكنك بعد الانتهاء من الجلسة ممارسة أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي بدون أي تعطيل.
  • من أهم ما يميز الليزر انه لا يسبب الألم، وبالتالي فلا يحتاج إلى استخدام التخدير الموضعي عند تطبيقه.

تابع المزيد: شد الوجه بخيوط سيلويت سوفت

عيوب استخدام تقنيات الليزر

على الرغم من أن تقنيات الليزر في عالم التجميل فعالة بشكل كبير ولها الكثير من المزايا، إلا أن هذا لا يمنع من وجود بعض العيوب والتي تتمثل في:

  • عند تطبيقه بشكل غير صحيح فقد يتسبب في ظهور بعض الندوب على البشرة.
  • يمكن أن يتسبب في بعض الحروق للجلد إذا تم استخدامه بشكل خاطئ.
  • عند استخدام أطوال موجية غير مناسبة فقد يحدث بعض التصبغات على الجلد.
  • يمكن أن يحدث احمرار أو حكة سرعان ما تختفي.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم تقنيات الليزر في عالم التجميل التي تستخدم على الجسم والبشرة وأيضا المزايا والعيوب الخاصة بها.