تجديد شباب البشرة

تجديد شباب البشرة

تجديد شباب البشرة أمرًا مطلوبًا بشكل مستمر ومتجدد نظرًا لما تتعرض له البشرة من مشكلات متكررة تتسبب في تدهور حالتها وانطفاء رونقها وجعلها تبدو بمظهر غير جيد بالمرة، وهنا يكون الشخص في حاجة إلى طريقة فعالة تجدد مظهر البشرة كي تبدو أكثر شبابًا وصحة وحيوية، وسوف نتفرد اليوم من خلال موقعنا إلى التعريف بأفضل الطرق الحديثة الآمنة والمعتمدة في تجديد خلايا البشرة.

تجديد شباب البشرة

هناك الكثير والكثير من الطرق الجديدة والمستحدثة في عالم الطب التجميلي تهدف إلى تجديد شباب البشرة، وفيما يلي نتعرف إلى أهم هذه الطرق:

الفولايت

الفولايت هو أحد العلاجات التجميلية الجديدة القابلة للحقن، وهو يعتمد على قوة ربط الماء العالية بحمض الهيالورونيك الهلامي، الذي يعمل على تنعيم البشرة وتعزيز إنتاج مادة الكولاجين فيها لزيادة مرونة البشرة والحد من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

البروفايلو

البروفايلو هو علاج يحتوي على تركيز كبير من حمض الهيالورونيك الذي يدخل إلى نسيج الجلد وإعادة مستوى حمض الهيالورونيك الموجودة فيه إلى المعدل الطبيعي، ولقد وجد الأطباء أنه فعال جدًا في علاج ترهل البشرة وخاصةً في الوجه والمناطق الصعبة مثل الرقبة.

معززات ريستيلان البشرة

معززات ريستيلان البشرة تعد واحدة من أفضل أنواع العلاجات التي تهدف إلى استعادة نعومة الوجه واليد والرقبة ومنطقة الديكولتيه، ويكون ذلك عن طريق استخدام مجموعة من إبر الهيالورونيك الدقيقة طويلة الأمد، وهذا الحمض يعتبر من المرطبات القوية جدًا ويمتص الماء ويعمل على ترطيب المناطق التي تتم معالجتها بدقة شديدة لكي تكون البشرة أكثر ثبات ونعومة مع تعزيز مرونتها.

تنشيط خلايا الجلد

تستخدم السيتوكينات المستخلصة من الخلايا الجذعية لتنشيط البشرة لخلق مجال واستجابة طبيعية للشفاء، ويعتبر الاستخدام الموضعي للسيتوكينات أكثر فاعلية في علاج علامات تقدم السن الظاهرة مثل البقع والالتهابات المزمنة وترهل البشرة وانطفائها.

الميزوثيرابي

الميزوثيرابي من التقنيات التي تصنف كقليلة التدخل وتتم من خلال حقن كميات مجهرية من المستحضرات الطبية والفيتامينات والمعادن في طبقات البشرة والأدمة لمساعدتها في التعافي وإصلاح نفسها، وهنا يكون تجديد شباب البشرة عن طريق استعادة الترطيب فيها وتعزيز إنتاج مواد هامة فيها مثل الكولاجين والإيلاستين وتعزيز عمل الدورة الدموية في البشرة.

الوخز بالإبر الدقيقة

الوخز بالإبر الدقيقة يكون من خلال الديرمابن أو الديرما رول، حيث إن كل منهما يعمل على تجديد شباب البشرة عن طريق استعادة مادة الكولاجين وإنتاجها في مكان التلف عن طريق الإبر الدقيقة التي تقوم بثقب الجلد عموديًا وبشكل سريع، وهذه التقنية ناجحة جدًا في علاج الندبات الخفيفة والندبات الناتجة عن حب الشباب وعلاج البشرة التي تضررت من أشعة الشمس.

تجديد شباب البشرة
تجديد شباب البشرة

اقرأ أيضًا: الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي وما هي فوائد الليزر الكربوني

أسباب عدم تجديد الجلد

إن الجلد هو أكبر الأعضاء الخارجية في جسم الإنسان وهو الأكثر تعرضًا إلى العوامل البيئية مثل الماء وأشعة الشمس والأتربة والمواد الكيميائية وغيرها، وكلما تقدم الإنسان في العمر يبدأ الجلد في الشيخوخة والشيخوخة تكون داخلية وخارجية وتتمثل في ضعف القدرة على الاحتفاظ بالماء وهذا يجعلها عرضة للجفاف.

وفقدان الأدمة للكولاجين ومادة الأدمة للإيلاستين يتسبب في ظهور خطوط رفيعة وتجاعيد في البشرة وتبلدها بالتدريج، وتوجد أسبابًا أخرى كثيرة لعدم تجديد خلايا البشرة وشبابها مثل:

  • التدخين.
  • الإصابة بعدوى.
  • فقر الدم.
  • الضغط النفسي.
  • الجفاف.
  • التلوث.
  • زيادة الوزن.
  • سن اليأس.
  • الحميات الغذائية.
  • الحمل.
  • أمراض الكولاجين.

تجديد خلايا الجلد بالطرق التجميلية الحديثة

هناك العديد من الطرق الأخرى المستحدثة في الطلب التجميلي يتجه إليها الكثير من الناس بغرض تجديد شباب البشرة، ومن أشهرها حاليًا:

تجديد الجلد بالليزر

في هذه التقنية يقوم شعاع الليزر بإجراء فتحات صغيرة الحجم في الجلد بعمق كافٍ بالمكان المراد تجميله لتعزيز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد، وهذه الطريقة تساعد في علاج الندبات واعتمادها في تقشير أماكن معينة أو تقشير الجسم بالكامل.

تجديد خلايا الجلد بالتقشير الكيميائي

هذه الطريقة من تجديد خلايا البشرة تعتمد على استخدام بعض المواد الكيماوية المقشرة للجلد وتستخدم في عمل تقشير سطحي أو متوسط أو عميق، وهناك مواد متعددة تستخدم في هذا النوع من التقشير مثل حمض الجليكول وأنزيمات الفواكه وحمض أسيتيك ثلاثي الكلور وحمض السلسليك وحمض الماليك وحمض الكاربوليك.

تجديد الجلد بالتقشير الكريستالي

يعمل هذا النوع من التقشير باستخدام كريستالات الرمل والحبيبات وينقسم لنوعين الأول وهو التقشير بالكريتسالات العادية، أما الثاني فهو التقشير بالكريستالات المجهرية ويستخدم عادةً في تقشير الطبقة الخارجية من البشرة بلطف لكي تكون البشرة أكثر رقة ونعومة.

تجديد شباب البشرة
تجديد شباب البشرة

اقرأ أيضًا: شد الوجه بخيوط سيلويت سوفت

أغذية تجدد خلايا البشرة

بجانب الطرق التجميلية والطبية المعتمدة في تجديد شباب البشرة يجب عدم إغفال الجانب الطبيعي، الذي يعتمد على النظام الغذائي السليم وفيما يلي نتعرف إلى أهم الأغذية التي تحافظ على شباب البشرة وتعززه:

الأفوكادو

الأفوكادو من النباتات المميزة التي تقدم ترطيب وتنعيم فائق للجلد ويحافظ على مرونة البشرة وجعلها أكثر نضارة، ولذلك ينصح أطباء التجميل بتضمينه في النظام الغذائي سواءً كعصير أو في السلطة الخضراء أو صلصة المكرونة.

البرتقال

البرتقال من أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج وخصائص متعددة تعمل كمضاد للميكروبات والبكتيريا، لذا ينصح بتناوله بشكل منتظم لملاحظة تحسن في حالة البشرة.

الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة عالية ومتنوعة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب 1 وفيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة إلى الكثير من الخصائص المقاومة للأكسدة التي تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة وشد مسام البشرة.

الشمندر

الشمندر أو البنجر من أنواع الخضروات الممتازة على تقاوم ظهور البثور وحب الشباب لما يحتوي عليه من خصائص قوية مضادة للالتهاب والكثير من أنواع المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى قدرته على تنقية الدم وتخليصه من السموم والجذور الحرة ما ينعكس بوضوح على البشرة.

البطاطا

البطاطا تحتوي على أحد عوامل التبييض الطبيعية، لذا يفضل إضافتها إلى النظام الغذائي للحفاظ على البشرة نقية وخالية من أي جلد ميت أو بقع وتصبغات وهالات سوداء أو حروق شمس.

الأسماك الدهنية

هناك أنواعًا متعددة من الأسماك الدهنية مثل السلمون وتتميز تلك الأسماك باحتوائها على أحماض الأوميجا 3 التي تعد من أهم العناصر التي تحتاج إليها البشرة للحفاظ على رونقها، والتي الأحماض ضرورية جدًا للاحتفاظ ببشرة رطبة وخالية من حب الشباب والاحمرار.

المكسرات

المكسرات تحتوي على خصائص طبيعية كثيرة تعطي للبشرة نضارة عالية وخاصةً الجوز، لما يحتوي عليه من أحماض دهنية تساعد في الحد من الالتهابات، كما أن المكسرات تحتوي على عناصر متعددة مثل فيتامين هـ والزنك والسيلينيوم والبروتين وكل تلك العناصر هامة للبشرة وتؤثر فيها بوضوح.

فول الصويا

فول الصويا يحتوي على الآيسوفلافون وهو أحد المركبات النباتية التي تحد من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة وذلك عن طريق تعزيز مرونة الجلد، بجانب أنها تحول دون تعرض الجلد للجفاف وتحفز إنتاج مادة الكولاجين لتقوية وتنعيم البشرة.

الشوكولاتة الداكنة

إن الشوكولاتة الداكنة تؤثر بشكل كبير على البشرة لأنها تحتوي على العديد من المواد التي تعمل كمضادات للأكسدة، وتساعد في جعل البشرة أقل خشونة وحساسية لحروق الشمس وتعزيز تدفق الدم لمد البشرة بالكثير من العناصر الغذائية.

تجديد شباب البشرة
تجديد شباب البشرة

اقرأ أيضًا:باربي بوتكس (Trap Tox)

الأطعمة الغنية بالكاروتينات

ينصح أطباء التجميل بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات لأنها تعمل على تجديد شباب البشرة، لأنها تمنع تفاقم الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة والتعرض إلى أشعة الشمس المباشرة، ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات:

  • البطاطا الحلوة.
  • المانجو.
  • البابايا.
  • السبانخ.
  • الجزر.
  • الكرنب.

إن تجديد شباب البشرة باستمرار يحتاج إلى نمط حياة صحي بجانب الاهتمام بالبشرة اهتمامًا كبيرًا، سواءً كان هذا الاهتمام في صورة نظام غذائي أو نمط حياة صحي أو باستخدام منتجات العناية بالبشرة.