الفراكشنال ليزر: كسلاح فعال ضد عيوب البشرة 

فراكشنال ليزر

في زمن برزت فيه أهمية المظهر الخارجي والشكل الجمالي، يأتي الفراكشنال ليزر كأداة تستخدم لعلاج عيوب البشرة؛ ويعيد لها البريق والنضارة، في هذا المقال سنتعرف على الفراكشنال ليزر وما فوائده واستخداماته مرورا بعيوبه والتي لا تضاهي شيئا من مميزاته العديدة.

  ماهو الفراكشنال ليزر؟

الفراكشنال ليزر يعد تقنية حديثة وآمنة كونها غير جراحية، تستخدم حاليا بكثرة لعلاج مشاكل البشرة والتي سنذكرها في قادم الفقرات، وتتمثل آلية عمله في إرسال أشعة ضوئية دقيقة إلى الطبقات الأعمق من الجلد، تعمل هذه الأشعة على إنتاج بروتين الكولاجين والإيلاستين، كلا البروتينين المهمين في الحفاظ على صحة ومرونة الجلد، وتحفز عملية الشفاء وتجديد الخلايا بالجسم.

ما أهم مميزات الفراكشنال ليزر؟

يمتاز ليزر الفراكشنال بالعديد من المميزات التي تجعله خيارا تجميليا متقدما، ومن ذلك ما يلي:

    • فعالية عالية وإجراء أمن : حيث أثبت ليزر الفراكشنال فعاليته في علاج العديد من مشاكل البشرة كالتجاعيد والندبات وغيرها، دون الحاجة لأي ادخل جراحي.
  • نتائج تدوم لفترات طويلة: بالرغم من كون عملية ظهور النتائج أمرا تدريجيا، إلا أن نتائجه تدوم لفترات طويلة تغنيك عن تكرار العلاج بشكل دوري.
  • سرعة التعافي: من أهم مميزات ليزر الفراكشنال عدم احتياجه لفترات طويلة للتعافي، ما يسرع عودتك للحياة الطبيعية وممارسة الأنشطة اليومية بكل أريحية.
  • آثار جانبية خفيفة: تقتصر الآثار الجانبية الناتجة عن الفراكشنال ليزر على بعض الاحمرار والشعور بالوخز، وغالبا ما تزول سريعا خلال بضعة أيام. 

فراكشنال ليزر

تلك كانت أهم مميزات الفراكشنال ليزر، الآن ما هي استخداماته؟

بعض من استخدامات الفراكشنال ليزر.

  • كما ذكرنا سابقا بتعدد استخدامات ليزر الفراكشنال، ومن أهم تلك الاستخدامات:

التخلص من  علامات الشيخوخة: 

يعمل الفراكشنال ليزر على علاج التجاعيد وتحسين مرونة الجلد من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، كما يساعد على شد الجلد والتخلص من الترهلات، ما يضفي شعورا بالحيوية.

إقرأ أيضا: شد الوجه الغير جراحي

علاج الندبات وحب الشباب: 

 يساعد ليزر الفراكشنال على توحيد مظهر ولون الجلد، من خلال علاج ندبات حب الشباب والندبات الجراحية وتحسين مظهرها وتقليص حجمها؛ لتصبح غير ظاهرة للعين البشرية.

الفراكشنال ليزر

تقليص حجم المسام:

يساعد ليزر الفركشنال على زيادة نعومة الوجه وتحسين ملمس البشرة؛ عن طريق تقليل حجم مسام الجلد التي تقلل من نعومة الجلد وتجعله سطح غير أملس بدرجة كبيرة.

 حلا جيدا لازالة الوشوم:

إذا أردت ازالة الوشم من على جسدك، يأتي هنا دور ليزر الفراكشنال لإزالته دون ترك أي آثار أو ندبات على الجلد.

الفراكشنال ليزر

تلك كانت بعضا من أهم استخدامات الفراكشنال ليزر، ولكن عليك اولا استشارة طبيب الجلدية قبل الخضوع للعلاج.

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر؟

في الواقع يختلف موعد ظهور النتائج من شخص لآخر، باختلاف نوع بشرته ودرجة الحالة المرضية وعدد الجلسات التي يتلقاها، ولكن بشكل عام فإن النتائج تظهر بعد حوالي 3 أسابيع من الجلسة الأولى وتزداد تدريجيا في الأشهر التالية عند الخضوع لباقي الجلسات.

وتظهر النتائج النهائية لليزر في خلال 6 أشهر ويمكن أن تدوم هذه النتائج الرائعة لسنوات عديدة، عند الالتزام بالعادات الصحية، كإتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة وشرب الكميات الكافية من الماء وأخذ القسط الكافي من الراحة يوميا، كما ينصح الأطباء بأهمية وضع واقي الشمس للحفاظ على صحة الوجه والبشرة، والبعد عن التدخين؛ لأثره السلبي في إبطاء عملية الشفاء.

 وبعد ذكر مميزات واستخدامات ليزر الفراكشنال، هل من عيوب له؟

عيوب الفراكشنال ليزر، هل من مساوئ له؟ 

كما أن لكل شئ جانبين، جانبه المشرق والجانب الآخر، هكذا الحال مع ليزر الفركشنال، وبالرغم من ذلك فلا يوجد سوى بعض المساوئ البسيطة والتي يسهل التغاضي عنها، والتي تشمل:

  • بعض الآثار الجانبية: لليزر الفراكشنال بعض الأعراض الجانبية البسيطة وتتمثل في الاحمرار والشعور بالحكة والوخز، ولكنها عادة ما تكون بسيطة و تتلاشى تماما في غضون 7-10 أيام.
  • غير مناسب للجميع: لا يعد ليزر الفراكشنال مناسبا للحوامل والمرضعات، كما يتجنب الأطباء إجراؤه  لمرضى الإكزيما والصدفية.

ولكن بشكل عام تعد هذه عيوب ضئيلة ولا تضاهي المميزات والفوائد العديدة لليزر.

أسئلة شائعة بخصوص الفراكشنال ليزر

ما هي فوائد جلسة الفراكشنال للوجه؟

يعمل الفراكشنال ليزر على علاج التجاعيد وتحسين مرونة الجلد من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، كما يساعد على شد الجلد في الوجه والرقبة والتخلص من الترهلات، ما يضفي شعورا بالحيوية.

بعد كم يوم تختفي اثار الفراكشنال؟

تتلاشى الآثار الجانبية تماما في غضون 7-10 أيام. 

هل جلسات الفراكشنال مؤلمة؟

لا، يعد ليزر الفراكشنال من الإجراءات التجميلية الآمنة والغير مؤلمة.

هل الفراكشنال يزيل المسام الواسعة؟

 نعم، يساعد هذا الإجراء على تقليل حجم مسام الجلد التي تقلل من نعومة الجلد وتجعله سطح غير أملس بدرجة كبيرة.

المصادر

 الخبرة السريرية والمعرفية التراكمية للطبيب 

NIH

Webteb

_____________________________________

مراجعة وتحرير استشاري الأمراض الجلدية والتجميل وجراحة الليزر: دكتور علي العيد

للمزيد من الاسئلة والاستفسارات يمكن التواصل  معي على منصات التواصل الاجتماعي